“رويترز”: دول الخليج تحث الولايات المتحدة على منع إسرائيل من قصف المواقع النفطية الإيرانية


قالت 3 مصادر خليجية لـ”رويترز” إن دولا خليجية تضغط على واشنطن لمنع إسرائيل من مهاجمة حقول النفط الإيرانية، خشية أن تتعرض منشآتها النفطية لإطلاق نار من جماعات متحالفة مع طهران.

ونقلت “رويترز” عن المصادر الثلاثة القريبة من الدوائر الحكومية قولها إن “دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ترفض أيضا السماح لإسرائيل بالتحليق فوق مجالها الجوي لأي هجوم على إيران كجزء من محاولاتها لتجنب الوقوع في مرمى النيران المتبادلة، وقد نقلت ذلك إلى واشنطن”.

وكانت قد وعدت إسرائيل إيران بدفع ثمن هجومها الصاروخي الأسبوع الماضي بينما قالت طهران إن أي رد انتقامي سيقابل بدمار واسع النطاق، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع في المنطقة قد تجتذب إليها الولايات المتحدة.

وتأتي تحركات دول الخليج بعد جهود دبلوماسية من جانب إيران لإقناع جيرانها في الخليج باستخدام نفوذهم لدى واشنطن وسط مخاوف متزايدة من أن تستهدف إسرائيل منشآت إنتاج النفط الإيرانية، وفق “رويترز”

وأفاد مسؤول إيراني كبير ودبلوماسي إيراني لـ”رويترز” بأن “طهران حذرت خلال اجتماعات هذا الأسبوع المملكة العربية السعودية من أنها لا تستطيع ضمان سلامة منشآت النفط في المملكة الخليجية إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة في تنفيذ هجومها”.

وقال علي شهابي المحلل السعودي المقرب من الديوان الملكي السعودي: “صرح الإيرانيون: إذا فتحت دول الخليج مجالها الجوي أمام إسرائيل، فسيكون ذلك عملا حربيا”.

وأضاف الدبلوماسي أن “طهران أرسلت رسالة واضحة إلى الرياض مفادها أن حلفاءها في دول مثل العراق أو اليمن قد يردون إذا كان هناك أي دعم إقليمي لإسرائيل ضد إيران”.

ونقلت “رويترز” عن مصادر خليجية وإيرانية أن “الضربة الإسرائيلية المحتملة كانت محور محادثات يوم الأربعاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان في جولة خليجية لحشد الدعم”.

- إشهار -

وأوضح مصدر خليجي مقرب من الدوائر الحكومية لـ”رويترز” أن “زيارة الوزير الإيراني، إلى جانب الاتصالات السعودية الأمريكية على مستوى وزارة الدفاع، هي جزء من جهد منسق لمعالجة الأزمة”.

وأكد شخص في واشنطن مطلع على المناقشات لـ”رويترز”، أن “مسؤولين خليجيين كانوا على اتصال بنظرائهم الأمريكيين للتعبير عن قلقهم بشأن النطاق المحتمل للرد الإسرائيلي المتوقع”.

ورفض البيت الأبيض التعليق عندما سئل عما إذا كانت حكومات الخليج طلبت من واشنطن ضمان أن يكون رد إسرائيل مدروسا.

وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء عن الرد الإسرائيلي في مكالمة وصفها الجانبان بالإيجابية.

وقال جوناثان بانيكوف، نائب ضابط الاستخبارات الوطنية الأمريكي السابق لشؤون الشرق الأوسط والآن في مركز أبحاث المجلس الأطلسي في واشنطن: “من المرجح أن يكون قلق دول الخليج نقطة نقاش رئيسية مع نظرائها الإسرائيليين في محاولة لإقناع إسرائيل باتخاذ رد مدروس بعناية”.

المصدر: روسيا اليوم

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد