اليماني في مقارنة معبرة مع الجزائر: “أبكي لبلدي المغرب”


وقعت دولة الجيران، في الفاتح من أكتوبر 2024، اتفاقية مع دولة النيجر، تتمحور في بعض بنودها على شراكة حول “التكوين وتدريب القدرات البشرية بالاستناد إلى الخبرة التي تتمتع بها سوناطراك الجزائرية”.

ورجعت بي الذاكرة على التو، إلى الاتفاقية التي كانت موقعة بين الأكاديمية الأفريقية للطاقة التابعة لمجموعة سامير ومصفاة دولة النيجر، والتي بموجبها ساهم أطر شركة سامير ، قبل ضرب الشركة بالتصفية القضائية، في تكوين الأطر والتقنيبن النيجيريين، بالإضافة لاتفاقيات أخرى، كانت موقعة مع العديد من الدول الافريقية المنتجة والمكررة للبترول، وبذلك كان المغرب، يصدر خبراته ومعارفه في صناعات تكرير البترول إلى الدول الافريقية ، وهي التجربة المغربية التي يعود تاريخها لعهد الحماية الفرنسية في مصفاة سيدي قاسم ولعهد الاستقلال في بناء مصفاة المحمدية في عهد الراحل محمد الخامس.

قد يختزل البعض، أدوار شركة سامير، في عملية تكرير البترول وبيعه وتوزيعه، وقد يحصر البعض الآخر للخسائر في قضية سامير، في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، ولكن حجم الخسائر قد يتعدى ذلك ، ليصل للخسائر الدبلوماسية ومتطلبات الدود عن القضية الوطنية ولا سيما مع الإخوة الأفارقة.

افلا تتقون وجه الله في هذا البلد، وتعملون على بعث الحياة من جديد في المصفاة المغربية للبترول، وخصوصا وأن الحروب اشتعلت في كل مكان وبات من الضروري، ضمان الأمن الطاقي للبلاد، قبل حدوث المكروه.

 

 

- إشهار -

صور للنيجيريين وهم يتدربون بشركة سامير قبل تعطيلها.

 

الحسين اليماني؛ الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد