طلبة الطب ينزعون بذلاتهم (صور)


في خطوة غير مسبوقة نظم طلبة الطب بكلية الرباط، زوال اليوم الخميس 3 أكتوبر الجاري، شكلا احتجاجيا ملفتا، حيث قاموا بنزع “الطابليات” احتجاجا على ما اسموه ” تعنث وزارة التعليم العالي، والحكومة المغربية، في ايجاد حل لأزمتهم الممتدة للشهر العاشر على التوالي”.

وقال أحد أعضاء لجنة الطلبة بالرباط، ضمن تصريح لموقع “بديل”: ” لقد وصلنا لمرحلة صعبة اضطررنا فيها لنزع البذلة التي حلمنا كثيرا بارتدائها، وبذلنا في سبيلها الكثير من الجهد والتحصيل العلمي، وكنا سعداء بارتدائها، ونفتخر بها”.

وأضاف الطالب، ” اليوم وزارة التعليم العالي مصرة على عدم التجاوب، وكأن الأزمة لا تعنيها، ومصممة على تنزيل إصلاحها المزعوم، وتخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، والذي أعدته بعيدا عن المعنيين المباشرين، من طلبة وأساتذة، وهو ما أكده أساتذتنا بكلية الدار البيضاء في بيان نقابي مؤخرا”.

وضمن بلاغ سابق، أعلنت لجنة الطلبة عزمها تنظيم إنزال وطني بمدينة الرباط، يوم السبت 5 أكتوبر الجاري، احتجاجا على “المنع والتضييق والمتابعات التي ووجهت بها احتجاجاتهم خلال الأيام الأخيرة”، وضد “رفض وزارة التعليم العالي الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة”.

ودعت اللجنة أباء الطلبة وجميع حساسيات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والطلابية لحضور الإنزال الوطني ولـ”مزيد من المساندة والتضامن”.

وأعلن الطلبة، خلال شكلهم الاحتجاجي اليوم أنهم سيقاطعون الامتحان الذي برمجته الوزارة، للمرة السادسة تواليا.

- إشهار -

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت، وفق بلاغ لها، تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية، ابتداء من 4 أكتوبر 2024.

وأكد البلاغ أن الوزارة ستمكن الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من اجتياز امتحانات الفصل الأول في دورة استثنائية أخرى ستعلن الكليات في وقت لاحق عن برمجتها.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط قد قرر متابعة 27 شخصا، ضمنهم طلبة وأطباء داخليين، في حالة سراح وتحديد يوم 23 أكتوبر المقبل موعدا لانعقاد أولى جلسات محاكمتهم، حيث يتابعون بتهم “العصيان وعدم الامتثال لأوامر السلطة، والتجمهر الغير مسلح الغير مرخص”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد