“تعاضديات كنوبس” غاضبة


أكد رؤساء التعاضديات المتألف منها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” رفضهم لمشروع القانون رقم 54.23، الرامي إلى إدماج “كنوبس” في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، معتبرين أن هذا القرار اتخذ “بشكل أحادي ودون استشارة ولا إشراك التعاضديات المتألف منها هذا الصندوق، التي تدير التغطية الصحية بشقيها الأساسي والتكميلي لفائدة أطر وموظفي وأعوان القطاع العام والجماعات الترابية والإدارات شبه العمومية”.

وأفادت التعاضديات، ضمن بلاغ، أن هذا المشروع “يجهز على النظام التعاضدي” الذي يوفر التغطية الصحية لأطر وموظفي وأعوان الدولة منذ 1919 وإلى غاية 2005، في “غياب أي نظام أساسي للتأمين الصحي مؤسس من طرف الدولة وما يعني ذلك من الاجهاز على التجربة المتراكمة والخبرة الطويلة في المجال”.

وشدد البلاغ على تشبث التعاضديات، باعتبارها شريكا في تدبير التأمين الاجباري الأساسي عن المرض لفائدة موظفي القطاع العام وشبه العام منذ إحداثه سنة 2005، بأحقيتها في المشاركة في تدبير مشروع تعميم التغطية الصحية الأساسية في المرحلة المقبلة، تماشيا مع التوجيهات الملكية وطبقا لمقتضيات الدستور والقانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

- إشهار -

وأعلنت التعاضديات، “رفضها القاطع” لـ”المساس بحقوق ومكتسبات منخرطيها في تدبير ملفات مرضهم وجميع مصالحهم الإدارية ذات العلاقة بالتغطية الصحية، مع الرفض القاطع للمساس بحقوق ومكتسبات مستخدميها ومستخدمي كنوبس”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد