“حرمتني من حقي في الدراسة”.. طالبة تشتكي جامعة ظهر المهراز


اشتكت الطالبة هند- التي كان من المفروض أن تتابع دراستها في السنة الثانية بشعبة اللغة الإنجليزية- إدارة كلية الاداب والعلوم الانسانية “ظهر المهراز” بفاس، بسبب حرمانها مما اعتبرته “حقها في إعادة التسجيل”، ونددت بقرار منعها من “حقها العادل والمشروع والمضمون بموجب القانون” في الاستفادة من التعليم.

وعبرت هند عن استغرابها بعد رفض إعادة تسجيلها ضمن شعبة اللغة الإنجليزية وقالت: “حرمتني من حقي في الدراسة، ومنعتني إدارة الكلية من إعادة التسجيل بالسنة الثانية بهاته الشعبة 2024/2025، بدعوى أنني مسجلة بالتوازي في شعبة أخرى، بنفس الجامعة، وهي شعبة القانون الخاص”.

وأفادت هند، ضمن تصريح لموقع “بديل”، “لقد وافقت هاته الجامعة على تسجيلي في الموسم الماضي دون أي مشكل في كلتا الشعبتين.. واجتزتُ الامتحانات فيهما بتفوق، لكنها امتنعتٔ عن تسجيلي هذا الموسم”.

وأشارت الطالبة أن تسجيلها في الشعبتين تمَّ بشهادتين للبكالوريا مختلفتين، الأمر الذي ليس من شأنه أن يخلق أي مشكل على مستوى وثائقها.

- إشهار -

ومعلوم أن الكثير من الطلبة يجدون أنفسهم مع كل دخول جامعي أمام مجموعة من العراقيل التي تضعها بعض الكليات في المغرب، والتي تحاول من خلالها تقليص عدد الوافدين عليها، خصوصا في الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، الأمر الذي يؤدي في بعض الحالات إلى انقطاع بعض الطلاب أو نشوب إضرابات طلابية واحتجاجات.

وبخصوص الدخول الجامعي لهذه السنة، أكد وزير التعليم العالي، عبد اللطيف مراوي، أنه يتميز بسلاسة عملية التسجيل التي أصبحت مرقمنة، داعيا إلى تبني عقلية جديدة خاصة في ما يتعلق بالتكوين الذي أصبح يتمحور في الوقت الراهن حول تمكين العنصر البشري، وذلك تماشيا مع المكانة التي يوليها الملك محمد السادس، للرأسمال البشري والتكوين وتمكين الشباب المغربي من مواجهة التحديات الراهنة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد