خليهن الكرش يطالب بتشغيل سامير: “كل المبررات سقطت”


طالب منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، خليهن الكرش، بضرورة استئناف تشغيل مصفاة سامير للبترول في أسرع وقت ممكن، مؤكدا على أن “كل الموانع القانونية التي كانت تدفع بها الحكومة لتبرير عدم تدخلها لم يعد لها جدوى”.

وأصدر المركز الدولي لفض نزاعات الاستثمار، يوم الاثنين 15 يوليوز الجاري حكما ابتدائيا يطالب فيه المغرب بتعويض مالك شركة سامير، الشيخ العامودي، بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي (1.5 مليار درهم مغربي).

وقال الكرش، ضمن سؤال كتابي موجه لرئيس الحكومة، إن هذا المطلب يأتي “تبعا للعديد من الطلبات المقدمة بشأن موضوع شركة سامير المتوقفة عن الإنتاج منذ عشت 2015 ومواجهتها بالتصفية القضائية، وتبعا أيضا لما أثير من نقاش في جلسات الحوار الاجتماعي لأكثر من مرة”.

وأضاف الكرش، ضمن السؤال الذي توصل موقع “بديل” بنظير منه، بعد صدور قرار التحكيم الدولي في النزاع بين الدولة المغربية والمستثمر بشركة سامير، أصبح الأمر “يتطلب التدخل العاجل للحسم في هذا الملف وانقاذ هذه المقاولة الوطنية من التلاشي وضياع جميع الحقوق والمصالح المتصلة بها، دون هدر المزيد من الوقت وهدر المزيد من الثروة الوطنية أيضا”.

- إشهار -

وتابع البرلماني، هذا المطلب يأتي أيضا “وفقا لما تتطلبه المصلحة العامة لبلادنا وبالنظر لأهمية هذه المقاولة الوطنية وبعدها الاستراتيجي في السيادة الطاقية للمغرب”.

وتساءل الكرش مع أخنوش، “عن الإجراءات والتدابير التي سيتخذها من أجل استئناف العمل بشركة سامير”، مطالبا بـ”اتخاذ كل ما يلزم من قرارات للمحافظة على هذه المؤسسة الوطنية وحماية حقوق جميع العاملات والعمال من داخلها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد