فشل “الوساطة البرلمانية” في ملف طلبة الطب


أكد مصدر مطلع أن “الوساطة البرلمانية” التي كان يشرف عليها قادة الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب “فشلت في تحقيق مساعيها”، موضحا “لم نتمكن من إيجاد حلول تنهي هذه الأزمة التي أنهكت القطاع منذ أشهر”.

وقال المصدر البرلماني، الذي فضل عدم كشف هويته: “خلال الاجتماع مع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان تم الاتفاق- بخصوص النقاط العالقة- على مدنا برد اللجنة، بعد التشاور مع زملائهم، لكن ذلك لم يحصل، ليتم بعد ذلك تنظيم ندوة صحفية ومسيرة، وللأسف لم نتلق أي رد رسمي منهم لحدود اليوم الخميس”.

وأضاف المصدر، ضمن تصريح لموقع “بديل”، “لجنة الوساطة كانت تريد إصدار بلاغ حول الموضوع، وتم وضع مشروعين لكن لم يتم الاتفاق عليهما”، موضحا أن قادة فرق الأغلبية “أرادوا توريط المعارضة في التزامات غير مقبولة، وهو ما رفضناه، لأننا لا نضمن الحكومة”.

وأفاد البرلماني الذي كان حاضرا للاجتماع الذي عُقد مع طلبة الطب، “خلال عملنا تواصلنا مع وزير التعليم العالي، والذي رفض بشكل قاطع أي نقاش بخصوص نقطة تقليص سنوات الدراسة من 7 إلى 6، وأكد أنه لا يمكن التراجع على هذا القرار”.

وجدير بالذكر أن الامتحانات النهائية لطلبة الطب من المقرر أن تنطلق يوم غد الجمعة بالعيون، وتتواصل خلال الأسبوع المقبل بكل الجامعات المغربية، في الوقت الذي تشير أغلب التكهنات إلى استمرار مقاطعتها.

ويوم الثلاثاء الماضي، قال وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي: “مازال بالإمكان إنقاذ السنة الجامعية، على اعتبار أن الأسبوع المقبل سيشهد تنظيم الامتحانات، وآملُ أن يتم السماح للطلبة بإجراء الامتحانات لأن “التنسيقية” تمنعهم من ذلك”.

- إشهار -

من جهتها رفضت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان اتهامات الوزير ميراوي، مؤكدة على أن “الوزير يميل إلى شخصنة الموضوع ويتعين عليه إعادة النظر فيما يفعله”.

وشددت، “نحن لم نقم بتحريض أي كان، فكيف يمكن لعدد محدود من الطلبة التأثير في أزيد من 20 ألف من زملائهم، فكافة الطلبة عقلاء وهم أسياد قراراتهم”.

من جهته اعتبر الوزير المنتدب الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة “ماخلاتش من جيهتها” بخصوص الأزمة التي تعيشها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان منذ دجنبر 2023، والتي تسببت في “شل الدراسة” ومقاطعة الامتحانات لأربع مرات متتالية.

وأضاف بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع مجلس الحكومة، اليوم الخميس 18 يوليوز الجاري، “الحكومة تتفاعل مع موضوع طلبة الطب بحسن نية وتجاوبت مع مختلف النقط المدرجة في طاولة الحوار، وقدمنا مختلف الأجوبة حول مختلف التخوفات المرتبطة بالتكوين والمنح والهندسة وأراضي التداريب..”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد