معاناة المغاربة مع جمارك باب سبتة


يشتكي زوار مدينة سبتة المحتلة، خصوصا المغاربة منهم، بسبب الطريقة التي يتم التعامل بها معهم من طرف الجمارك المغربية بباب سبتة، حيث يعتبرون أنهم “يعاملون بطريقة غير محترمة، ومهينة في بعض الأحيان”.

ومعلوم أن الكثير من سكان مدينة تطوان والمدن المجاورة، وكذا من سكان سبتة المحتلة يعبرون المعبر الحدودي “باب سبتة” بشكل يومي، سواء من أجل العمل أو من أجل قضاء أغراض أخرى.

وقال رشيد، وهو أحد القاطنين بسبتة: “عند دخولي من سبتة إلى المغرب، أتفهم وأقبل الضوابط الدقيقة على المركبات، حيث أنها ضرورية لمنع تهريب المخدرات أو غيرها من المنتجات غير القانونية”.

وأضاف رشيد، ضمن تصريح لموقع “بديل”، “لكن، ما لا أعتبره طبيعيًا هو الحالة التي نواجهها عند محاولتنا العودة إلى سبتة من الحدود؛ طوابير تستمر لأربع أو خمس ساعات، تفتيش مفرط للسيارات وضوابط غير ضرورية”.

- إشهار -

وتابع، “يفاجئنا أنه بمجرد تجاوزنا الضوابط الحدودية المغربية ووصولنا إلى ‘الحدود الإسبانية’، لا نحتاج سوى دقيقتين للعبور”.

وتساءل رشيد، “لماذا نُعامَل بهذه الطريقة؟”، وأوضح، “نحن أشخاص محترمون، لدينا عائلات، نعبر الحدود يوميًا للعمل أو زيارة أحبائنا في المغرب. لا نفهم سبب تعرضنا لهذه الانتظارات الطويلة التي تلحق ضررًا بمركباتنا وتؤثر على صحة الأضعف”.

وختم، “الوضع يتدهور في الصيف، عندما يمتزج السكان المحليون بالزوار الأجانب. نُجبر على تحمل الانتظار طويلا تحت أشعة الشمس، دون وصول كافٍ إلى الخدمات الأساسية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد