الـAMDH تندد بـ”استبداد أطراف حكومية” ضد طلبة الطب


نددت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، بما اسمته ”استبداد أطراف حكومية” ضد طلبة الطب، عقب التصريحات “المستفزة والمهددة” لوزير التعليم العالي وتوقيف عدد كبير من الطلبة بعضهم لمدة موسمين، وحل مجالس الطلبة.

ويخوض طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان احتجاجات متواصلة منذ حوالي 5 أشهر، مع مقاطعة شاملة للدراسة، رفضا لبعض التعديلات التي أدخلتها الحكومة على نظام التدريس والتي قوبلت برفض كبير من طرف الطلبة، ومنها تخفيض مدة التكوين من 7 إلى 6 سنوات.

وقال الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عبد السلام العسال، إن “الطلبة يخوضون معركة طويلة، دون أن تجد من الجانب الحكومي أي أفاق أو مؤشرات تؤكد على قرب حل الأزمة والقبول بالحوار”.

- إشهار -

وأضاف العسال، خلال ندوة صحفية نظمت بالمقر المركزي بالرباط لاستعرض أبرز تدخلات الجمعية في هذا الملف، “نسجل باستنكار التصعيد الخطير وغير المبرر من طرف الحكومة وعمادات كليات الطب والصيدلة ضد حق الطلبة المشروع في الاحتجاج بشكل سلمي وحضاري”.

وكشفت الجمعية، خلال الندوة التي نظمت اليوم الجمعة 24 ماي الجاري، أن “جامعة السلطان مولاي يوسف ببني ملال، أقدمت على إقصاء طالب من الدراسة بصفة نهائية، فيما أقدمت جامعة محمد الخامس بالرباط على توقيف ثلاثة طلبة لمدة سنتين، وجامعة الحسن الأول بالدار البيضاء قامت بتوقيف خمسة طلبة لمدة 15 يوما، فيما جامعة عبد المالك السعدي بطنجة أوقفت طالبين عن الدراسة لمدة سنتين، وجامعة محمد الأول بوجدة أوقفت تسعة طلبة وطرد طالب صفة نهائية، أما جامعة مراكش أوقفت طالب عن التداريب الاستشفائية وعن اجتياز الامتحانات السريرية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد