شبهة تلاعب في توظيف بجماعة تاهلة فاز بها ابن رئيس


تحدثت الجمعية المغربية لحقوق الانسان على أنها تابعت عن كثب ما ورد وراج من أخبار عن شبهة تلاعب في نتائج مباراة التوظيف في إطار تقني متخصص من الدرجة الثالثة، السلم 9، بجماعة تاهلة، وطالبت بفتح تحقيق شفاف ونزيه لاستجلاء الحقيقة ومعاقبة المتورطين في هذه القضية.

وأفاد فرعا الجمعية بتازة وتاهلة، في بيان مشترك، أن أصوات الكثير من المترشحات والمترشحين “تعالت محتجة تنتقد طريقة إجراء المباراة، وتعتبر أن عملية التوظيف برمتها لم تكن شفافة، وأن هناك شبهة تلاعب في نتائج المباراة، حيث غلّب منطق المحسوبية والزبونية على حساب مبدأي الشفافية وتكافؤ الفرص بين المترشحين والمترشحات لاجتياز هذه المباراة”.

وأورد البيان، الذي يتوفر موقع “بديل” على نظير منه، “توضيحا لوقائع ومجريات عملية التوظيف قبل الإعلان عن النتيجة النهائية، فقد أعلنت إدارة جماعة تاهلة عن إجراء مباراة توظيف تقنيين في الدرجة الثالثة والرابعة يوم الأحد 05 نونبر 2023، وضمن هذه المباراة، حدد منصب واحد لتقني من الدرجة الثالثة، سلم 9، تخصص شبكة المعلوميات réseau informatique، وتم نشر لوائح المترشحين والمترشحات المعنيين بإجراء الاختبار الكتابي لكل التخصصات، ماعدا مباراة تخصص شبكة المعلوميات، تم تأجيلها ‘لظروف تقنية’ حسب ما ورد في الإعلان، و ظلت أسباب ذلك غير مفهومة بالنسبة للمترشحين والمترشحات المعنيين بهـذا التخصص”.

وأضافت الجمعية، “وسيتم دائما حسب البلاغ تحديد تاريخ جديد لإجراء المباراة. إلى أن تم الإعلان في 29 دجنبر 2023 عن مباراة توظيف تقني واحد من الدرجة الرابعة، وضمن الإعلان مباراة كذلك توظيف تقني واحد من الدرجة الثالثة التي تم الإعلان عن تأجيلها سابقا”.

- إشهار -

وزادت، “لكن الجديد في شروط المباراة تغيير التخصص من ‘شبكة المعلوميات’ كما كان محدد سابقا في الإعلان الأول إلى تخصص ‘تقنيات التنمية في المعلوميات’ في الإعلان الجديد، وحدد إجراء هذه المباراة في 28 يناير 2024، ومع إعلان نتيجة المباراة مؤخرا والتي كانت لصالح ابن رئيس جماعة بوحلو، تأكد بالملموس ما راج قبل إعلان النتيجة النهائية للمباراة، بأن الأمر كان محسوما وأن إدارة الجماعة كيفت شروط المباراة بتغيير التخصص لصالح ابن المسؤول الجماعي مع العلم أنه يروج داخل وسط الرأي العام أن جل التوظيفات الأخيرة التي عرفتها جماعة تاهلة تمت عن طريق الرشوة والزبونية والمحسوبية”.

وطالبت الجمعية بإعادة مباراة التوظيف وفق التخصصات المطلوبة بالشروط السابقة، إلغاء نتيجة المباراة، وفتح تحقيق جاد ومسؤول حول مجريات هذ الملف.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد