يشتكون من “الحظر العملي”.. طلبة الطب يعودون للتصعيد


أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان على العودة للاحتجاج من خلال مجموعة من الخطوات بعد أشهر من المقاطعة الشاملة التي يخوضونها وعقب مقاطعتهم للامتحانات نهاية الدورة الأولى لمرتين متتاليتين.

ودعت اللجنة، في بيان توصل موقع “بديل” بنظير منه، الى تنظيم وقفات احتجاجية محلية بمختلف مدن كليات الطب والصيدلة العمومية والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقا.

ونددت اللجنة، بـ”بلاغات عمادات الكليات الموحدة زمانا ومضمونا النابعة من مصدر واحد، والقاضية بمنع جميع الأنشطة داخل حرم الكلية إلا بتصريح مكتوب من الإدارة، واعتبارنا أن هذا الإجراء خرق فاضح للحريات الطلابية، وانتهاك غير مسبوق يهدف إلى الحظر العملي لأنشطتنا الطلابية”.

واستنكرت اللجنة ما اسمته بـ”التهديدات بالطرد والوعيد الذي يتعرض له الطلبة المقاطعون وعلى وجه الخصوص المكررون في كل الكليات العمومية خاصة بكليتي أكادير والعيون”.

- إشهار -

وأفادت اللجنة أنها “برمجت محطات تواصلية طيلة الشهر الجاري عبر مراسلة كافة الفاعلين السياسيين والنقابيين من أحزاب، وفرق ومجموعات برلمانية وشبيبات حزبية، وهيئات طلابية ونقابات وتنسيقيات الأطباء، وجمعيات حقوقية، ومختلف هيئات ومكونات المجتمع المدني”.

ويحتج الطلبة من أجل تحقيق مجموعة من النقط التي تم تلخيصها في ملف مطلبي يتضمن حوالي 50 نقطة، على رأسها الغاء قرار خفض سنوات التكوين بالنسبة لطلبة الطب من 7 سنوات إلى 6 سنوات، وتحسين شروط التكوين والزيادة في التعويضات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد