4 نقابات تتفق على وقف العمل في المستشفيات


أعلنت أربع نقابات عاملة في قطاع الصحة على خوض إضراب عن العمل لمدة أربعة أيام، وذلك يومي الخميس 20 و21 مارس الجاري و 3 و4 أبريل المقبل، احتجاجا على ما اسمته “تملص الحكومة والوزارة المعنية من الالتزامات التي سبق أن تعهدت بها”.

وأفادت النقابة الوطنية للصحة، إن هذا الإضراب يأتي في وقت يتابع فيه الجميع “محاولات لوبي الخصخصة وجشع الليبرالية المتوحشة في عرقلة أية بوادر لإصلاح عميق لقطاع الصحة العمومي ودفعها في اتجاه احتكار القطاع من طرف مجموعات مالية كبرى تحوم حولها العديد من التساؤلات والتي تسعى إلى بسط هيمنتها على ‘السوق الصحية’ التي أصبحت بقرة حلوب بعد العمل على تعميم التغطية الصحية AMO‏”.

من جهتها، أوضحت المنظمة الديمقراطية للصحة أن هذا الإضراب يأتي “احتجاجا على التجاهل والصمت الحكومي اتجاه مطالب الأسرة الصحية، ورفضها تنزيل بنود الاتفاق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وعدم الوفاء بالالتزامات الحكومية لتحسين الوضع المادي والمهني لكافة العاملين بالقطاع”.

- إشهار -

وقالت النقابة الوطنية للصحة العمومية، إن الوضع العام داخل القطاع يتسم بـ”ارتفاع الاحتقان وتفاقم الحالة الاجتماعية والاحساس السائد في صفوف كل الشغيلة الصحية بالغين والاحتقار من جراء غياب أي تفاعل أو جواب رسمي تجاه ما تم الاتفاق عليه و تضمنه المحضرين باعتبارهما حدا أدنا للمطالب المتوافق عليها”.

وذكرت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، أن الاضراب جاء “تماشيا مع التزامنا الأخلاقي والميداني وإيمانا منا بضرورة التنسيق والنضال الجاد لإيقاظ الحكومة من سباتها العميق وتحذيرها من الارتماء في أحضان الخوصصة والتسويف ومن التلاعب بمصير مهنيي الصحة والتراخي في حل ملفاتهم والاستجابة لمطالبهم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد