موضوع “الجفاف وندرة المياه” يجمع ثلة من الباحثين بسيدي سليمان


نظمت جماعة سيدي سليمان، مساء أمس الأربعاء 21 فبراير الجاري، بتنسيق مع المنظمة الوطنية للتنمية والتعاون ندوة حول موضوع “الجفاف و ندرة المياه بالمغرب”، بحضور كل من الاستاذ بجامعة محمد الخامس، عبد العالي فاتح، والخبير البيئي مصطفى بنرامل، ومدير المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد الحادك.

وتم الطرق خلال هذه الندوة، التي سيرتها رئيسة مصلحة الشرطة الإدارية و الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية وحفظ الصحة بجماعة سيدي سليمان، حنان الناصري، لأسباب الجفاف والتغييرات المناخية، بالإضافة إلى حقيقة الوضعية المائية بالمغرب وبسيدي سليمان على وجه التخصيص.

ومن بين الخلاصات التي اتفق عليها المتدخلون والمشاركون، ضرورة التحرك العاجل لأجل تنفيذ المخططات والبرامج التي تم أقرتها الحكومة والتوجيهات الملكية في هذا الصدد، مع التأكيد على ضرورة العمل على وقف الزراعات المستنزفة للماء، حيث قال الاستاذ عبد العالي فاتح “يجب على الأسر التفكير في سبل استغلال مياه الامطار كما كان يفعل اسلافنا فيما قبل”.

- إشهار -

من جهته، أكد رئيس جماعة سيدي سليمان، عبد الاله المصمودي، على انخراط الجماعة في كل ما من شأنه أن يحد من ظاهرة الاستغلال غير المعقلن للمياه، وقال: “لدينا بعض المقترحات لمحاربة استنزاف الفرشة المائية، وكذلك بالنسبة لسرقة واستغلال مياه السقايات المتواجدة ببعض احياء المدينة، ومقترحات اخرى للتنسيق مع السلطات المحلية في هذا الصدد وسيتم اشراك المجتمع المدني في عملية التحسيس تحت شعار ‘لنغير سلوكنا’. كما نعمل بتنسيق دائم مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للتواصل بخصوص كل ما يخص هذا القطاع داخل المدينة”.

وطالب رئيس جمعية المنارات الإيكولوجية للتنمية والمناخ، مصطفى بنرامل، بتفعيل المجلس الاعلى للماء والمناخ وقال “إن المجلس كان يمكنه أن يحلّ جملة من الإشكالات من خلال خلق مجالس لتدبير الموارد المائية على مستوى الجهات، ويضم مجموعة من الفاعلين”، موضحا أن “هذه السياسة من شأنها أن توفر بيانات عن الكميات ونوعية الموارد المائية الموجودة في كل جهة، ومن ثمة بلورة خطة وطنية مندمجة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد