عدول المملكة يخوضون احتجاجات غير مسبوقة ويستعدون لاعتصام وطني


دعت الجمعية المغربية للعدول الشباب، إلى خوض مجموعة من الأشكال الاحتجاجية التصعيدية، والغير المسبوقة في تاريخ القطاع، تنطلق بخوض اضراب لمدة أسبوعين، ابتداء من يوم الاثنين 26 فبراير الجاري، ثم بعده اسبوع عمل يليه اضراب لمدة ثلاثة أسابيع ثم اسبوع عمل يليه اضراب شهر كامل، ثم بعده اسبوع عمل يليه اضراب مفتوح الى حين تحقيق المطالب.

ومن ضمن المطالب التي يطالب بها عدول المملكة؛ استبدال تسمية خطة العدالة بتسمية مهنة التوثيق العدلي، تبني شهادة الماستر في الشريعة والقانون الخاص للترشح لمباراة مهنة التوثيق العدلي، الغاء نظام الولوج المباشر لمهنة التوثيق العدلي وإقرار نظام المباراة كطريق وحيد للولوج للمهنة، إلغاء حالة التنافي مع مهنة الموثق، وتوسيع دائرة الاختصاص المكاني وجعلها وطنيا.

وأعلنت الجمعية، في بلاغ، عزمها على الدخول في اعتصام مفتوح امام وزارة العدل، والتوقف التام عن توقيع نسخ الوثائق العدلية وذلك الى حين التجاوب الايجابي من طرف الوزارة مع الهيئة الوطنية للعدول.

واستنكر البلاغ، “تعامل الوزارة الوصية مع هذا الملف بأسلوب لا تظهر منه ارادة سياسية حقيقية في التعامل مع الهيئة الوطنية للعدول بما تتطلبه المصلحة الوطنية والمطالب المهنية”.

- إشهار -

وفي وقت سابق خاضت جمعية عدول المملكة مجموعة من الأشكال الاحتجاجية والتي انطلقت منذ تصريح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بمجلس المستشارين، والذي اعتبروه مسيئا لهم، وتراجعا على الاتفاقات السابقة.

يذكر أن وهبي، كان قد قال يوم الثلاثاء 23 يناير الماضي إن “المشكل الوحيد لدى وزارته مع العدول هو كيفية التعامل مع المبالغ المالية التي يمكن الحصول عليها من المتعاقدين”.

وأضاف، “العدول موجودون في المغرب فقط.. والمشكل لدينا هو كيف سيتوصلون بالمبالغ من عند الأطراف، لا أحد وافق لنا، ولا مشكل لدي أنا في حدود معينة حتى 25 مليون”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد