مساجد المملكة تنبه لأهمية الحفاظ على الماء


قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ان يتناول موضوع خطبة الجمعة لنهار اليوم 2 فبراير الجاري، “أهمية الماء وحسن تدبير استعماله”، وذلك وفق مذكرة وجهتها لمندوبي الشؤون الإسلامية، اطلع موقع “بديل” على نظير منها.

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية حول المقالات المنشورة على الموقع

    الاشتراك في النشرة البريدية

    ويعاني المغرب في السنوات الأخيرة جفافا أثر بشكل كبير على مخزونه المائي، حيث بلغ مستوى ملء السدود حوالي 23 في المائة وفق أخر اعلان صادر عن وزارة الماء، الأمر الذي ينذر بسنة صعبة.

    نص الخطبة:

    “إذا كان تقليل الماء مطلوبا في الوضوء والغسل، وهما عبادتان كبيرتان، تستباح بهما الصلاة والطواف وغيرهما، فماذا يمكن أن يقال في الأمور الأخرى كالاستحمامات غير الضرورية وغسل المحال والأرصفة والطرقات والسيارات وما شاكل ذلك بخراطيم ورشاشات المياه مما تضيع فيه كميات كبيرة من الماء، مع شدة الحاجة إليه، وندرته خصوصا في هذه الظروف والتقلبات المناخية”.

    - إشهار -

    وأوردت ايضا، “أيها الإخوة المومنون، إذا عرفنا قيمة الماء وأهميته في حياتنا، وتدبرنا توجيه ربنا وهدي نبينا في الموضوع فإنه ينبغي التواصي بتغيير سلوكنا في استعماله ليكون على قدر الحاجة ودون إسراف أو تبذير، فالله سبحانه وتعالى لا يحب المسرفين”.

    وزادت: “لنساهم بترشيد استعمال الماء في الجهود التي تبذلها الجهات المختصة تحت الرعاية السامية لمولانا أمير المومنين من أجل المحافظة على الثروة المائية وصيانة مصادرها ومواردها وتوفيرها للمواطنين، (..) ولنتأمل قول النبي ﷺ، لما سئل عن أفضل الصدقة فأجاب: “سقي الماء”. وذلك لما فيه من سر الحياة، وإطفاء ظمأ العطشان، وإنقاذه من الهلاك، ومفهومه أن هدر الماء وإضاعته لا يحل ولا يجوز؛ لما فيه من الإضرار بالنفس وبالغير.

    أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
    قد يعجبك ايضا
    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد