مخاوف من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء


عبر عدد من الفاعلين في قطاع بيع اللحوم الحمراء عن مخاوفهم من الارتفاع الذي يمكن أن يسجل في أثمنة البيع عقب توقف الحكومة عن دعم مستوردي الابقار والأغنام، الأمر الذي يمكن أن تكون له انعكاسات وخيمة على الأسعار خصوص في ظل نقص المنتوج الوطني.

وقال رشيد، وهو جزار بمدينة سلا، “لقد بدأ الحديث وسط المزودين يتكرر حول احتمال الزيادة في أثمنة البيع بالجملة، بسب تراجع حجم الذبائح المتوفرة”.

وأضاف، “نحن التجار الصغار أكثر من يعاني بسبب أي زيادة في الأسعار، ربما أكثر من المواطن المشتري، لأن ارتفاع الأثمنة يعني ضُعف الإقبال وبالتالي تراجع المداخيل، وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على القطاع والعاملين فيه”.

ويتساءل المهتمون بالقطاع عن الأسباب التي دفعت الحكومة إلى وقف دعم استيراد الأغنام الموجهة للذبح وإلغاء إعفاء الأبقار الخفيفة من الرسوم الجمركية، كما يتساءلون عن مدى قدرة الإنتاج المحلي على تغطية كل حاجيات السوق دون أن يؤثر ذلك على أثمنة البيع وعلى قطيع الأبقار والأغنام.

- إشهار -

وفي يناير 2023، أقرت الحكومة وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، بهدف ضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار، وذلك بسبب الجفاف الذي عرفته بلادنا وارتفاع أسعار أعلاف الماشية إثر ارتفاع الأسعار العالمية وكذا الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء.

وفي مارس 2023، أصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، ووزارة الاقتصاد والمالية قرارا مشتركا يسمح باستيراد الأغنام القابلة للذبح، من أجل ضمان الإمداد الطبيعي للسوق الوطنية من اللحوم الحمراء.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد