مقاهي للشيشة تنشط في الجنس واستغلال القاصرات والمخدرات بمراكش


ذكر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش المنارة أن العاصمة السياحية أصبحت تعاني بسبب “انتشار مقاهي الشيشة واشتغال بعضها مدة 24 ساعة على 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، في أقبية العمارات، وتحولها إلى أماكن استقطاب لتناول المخدرات وتجارة الجنس وفتحها أمام القاصرات والقاصرين”.

وأفادت الجمعية، في بلاغ، اليوم الثلاثاء 9 يناير الجاري، انه “رغم صدور قرار عن المجلس الجماعي لمدينة مراكش في نونبر 2008 بمنع تعاطي الشيشا في المقاهي والأماكن العمومية، إلا أن اتساع دائرة المحلات الخاصة بالشيشا نمت بشكل مقلق كالفطريات”.

وكشف البلاغ أن أماكن مثل؛ حي كليز الراقي، بجوار الكليات وبعض الأحياء بمقاطعة المنارة والداوديات، والمنطقة الصناعية دوار العسكر القديم، “تعرف انتشارا لهاته المحلات التي يبدو أنها لا تتوفر على ترخيص أو يتم توظيف الترخيص الممنوح للقيام بنشاط مخالف لما هو مرخص له”.

واستغربت الجمعية من كون هذه “المقاهي تمارس نشاطها بشكل عادي وتروج فيها كل الممنوعات، دون أن تتحرك السلطات العمومية المكفول لها إعمال القانون”.

- إشهار -

وطالبت الجمعية بـ”التدخل العاجل والتحقيق في وجود رخص من عدمها لهذه المحلات وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة، وإغلاقها فورا لما تشكل من تهديد ومس بحقوق الإنسان، مع متابعة كل من سمح أو تستر على عدم احترام القرار الصادر سنة 2008 والذي أكده وزير الداخلية أمام البرلمان سنة 2023 حين اعتبر أن استعمال أو بيع التبغ الخام والمصنع بما فيه ‘المعسل’ دون ترخيص، ممنوع”.

وأكدت الجمعية على ضرورة “التعاطي الحازم المستند على القانون لمواجهة هذه الوضعية المخيفة ومساءلة كل من يقف وراءها، وفك شفرتها على اعتبار أنها قد تشكل حلقات لتشكيل لوبيات للاتجار في البشر وتبييض الأموال والاغتناء غير المشروع”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد