مسؤول.. أكثر من 45 ألف موظف شبح بالجماعات المحلية


أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض، محمد المرس، على وجود أكثر من 45 ألف موظف شبح داخل قطاع الجماعات المحلية، “يتقاضون أجورهم شهريا، ويتم ترقيتهم وكأنهم مزاولين دون حسيب ولا رقيب”، وفق تعبير المرس.

وقال المسؤول في النقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “اليوم نحن نتحدث على وجود 90 ألف موظف في قطاع الجماعات، نصفهم تقريبا موظفين أشباح”.

وأضاف المرس، في تصريح لموقع “بديل”، “الجميع يعلم بوجود حوالي 7 ألاف موظف شبح مما يعرف بـ’الأشبال’، والذين تم ترسيمهم بداية الثمانينات، ومنذ ذلك الوقت وأجورهم تصرف دون أن يقوموا بأي عمل، وأغلبهم يوجدون في مدن الجنوب، ولا يتواجدون في أماكن التوظيف”.

وذكر القيادي النقابي، أن “مشكلة الموظفين الأشباح معروفة في قطاع الجماعات المحلية، والجهات المعنية تعرف هذا الأمر دون أن يتم مواجهته والعمل على حل هذا الملف”.

- إشهار -

وزاد، “هناك بعض الموظفين الذين يعيشون خارج أرض الوطن، وعندما تشكل لجنة للبحث في الموضوع يتم الاتصال بهم للحضور، وبعد ذلك يعودون لممارسة حياتهم وكأن شيئا لم يحدث”.

وكانت عمدة مدينة الرباط، أسماء اغلالو، قد تحدثت في وقت سابق من منتصف سنة 2022، على أن جماعة الرباط وحدها تتوفر على حوالي 2400 موظف شبح، وهو ما اثار نقاشا كبيرا في حينها لكن الملف طوي ولم يتم التعامل معه بالشكل المطلوب.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد