مطالب بالتحقيق في إطلاق الرصاص على مواطن بشفشاون


طالبت فعاليات حقوقية بالتحقيق في “قضية اطلاق ضابط شرطة للرصاص على مواطن بمدينة شفشاون”، بعد تسرب بعض التصريحات التي تشكك في الرواية الأمنية الرسمية المرتبطة بهذه القضية.

وفي وقت سابق أفاد بلاغ امني أن “مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة شفشاون، اضطر، مساء الأربعاء 15 نونبر الجاري، لاستعمال سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص مبحوث عنه في قضايا المخدرات، والذي رفض الامتثال وعرّض موظف شرطة لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض”.

وفي إفادة لموقع “بديل” أكد مصدر حقوقي أن “الرواية الأمنية يشوبها الشك، خصوصا بعد الإستماع لمجموعة من الأشخاص الذين أكدوا أنهم كانوا حاضرين أثناء التدخل الأمني”.

وأكد المصدر ان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشفشاون يقوم بـ”التحقيق في الواقعة ويستمع للشهود قبل اتخاذ الخطوات المناسبة في هذا الشأن”.

وطالب الحقوقي بـ”ضرورة إجراء تحقيق أمني، بإشراف النيابة العامة، في الموضوع لكشف الحقيقة كاملة، ومحاسبة كل من ثبت تورطه في إخفاء الوقائع واستعمال موقعه الوظيفي في تضليل العدالة”.

- إشهار -

وعاين موقع “بديل” تصريحات، منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، لمواطنين يدعون انهم كانوا حاضرين في مسرح الجريمة، نَفوا من خلالها صحة الرواية الأمنية حول أن الشخص الموقوف كان يحمل سلاحا أبيضا، مؤكدين أن كل ما كان يحمله في يده هو “كأس قهوة”، بحكم أن التوقيف كان داخل مقهى.

كما تحدث نفس الأشخاص على تعريض المعني بالأمر للضرب بعد أن تم توقيفه من طرف 3 عناصر للشرطة، وقال أحدهم: “لقد طالب رئيس المجموعة باطلاق النار على الموقوف من مسافة قريبة، وهو الأمر الذي نفذه أحد أفراد الشرطة”.

وبالعودة للرواية الأمنية، فقد تدخلت عناصر الشرطة القضائية لتوقيف المشتبه فيه، الذي يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني لتورطه في قضية تتعلق بترويج المخدرات، غير أنه رفض الامتثال وأبدى مقاومة عنيفة باستعمال أداة حادة، مما تسبب في إصابة أحد عناصر الدورية الأمنية بجروح في الرأس، بينما اضطر مفتش الشرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت الحراسة الطبية بالمستشفى، رهن العلاج، وذلك في انتظار إخضاعه للبحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد