الأحرار: الحكومة واجهت الأزمات بجرأة وابداع


اعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار أن الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، “واجهت أزمة الكوارث الطبيعية من جفاف وزلزال وعطش، وواجهت الأزمة الاقتصادية من تعطل سلاسل الإنتاج وارتفاع الأسعار والتضخم بكل جرأة وابتدعت آليات إضافية (إجراءات) دون المساس بالتوازنات الماكرو اقتصادية ودون التخلي عن برنامجها الحكومي”.

وقالت عضوة فريق التجمع الوطني للأحرار، ياسمين لمغور، “ونظرا لوفرة هذه الإجراءات، سأكتفي بذكر فقط ما نعتقد أنه يدخل في بناء الدولة الاجتماعية، منطلقة من حماية القدرة الشرائية للمواطن والتي بلغت 45 مليار درهم سنة 2022، و26 مليار درهم سنة 2023”.

وأضافت لمغور خلال تدخل باسم الفريق في جلسة خصصت لمناقشة مشروع قانون مالية 2024، اليوم الثلاثاء 14 نونبر الجاري، الحكومة أبدعت “برامج استثنائية بقيمة 20 مليار درهم خلال سنتي 2022 و2023 لدعم الأسر ذات الأنشطة الفلاحية ومربي الماشية والرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه وتوسيع التأمين الفلاحي، والتخفيف من الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين”.

وتابعت، كما قامت الحكومة بـ”تقديم دعم لمهنيي النقل للحفاظ على استقرار أسعار النقل العمومي وكذا المواد الاستهلاكية الأولية، بميزانية تناهز 6 مليار درهم، خلال سنتي 2022 و2023″.

وذكرت لمغور أن الحكومة “خصصت 5 ملايير درهم للحفاظ على تسعيرة الكهرباء وحماية القدرة الشرائية للأسر”.

- إشهار -

وخففت الحكومة، وفق برلمانية الأحرار، “القيود الجمركية والضريبية، وأوقفت رسوم الاستيراد على مجموعة من الحاجيات الاستهلاكية الأساسية (القمح اللين؛ اللحوم؛ الحليب؛ القطاني؛ الزيوت؛ …)”.

وذكّرت لمغور ان الحكومة قامت بـ”تخصيص 105 ملايين درهم لدعم ناشري الكتب المدرسية للحفاظ على القدرة الشرائية للأسر”.

وقامت أيضا بـ”توسيع حجم الإعفاءات من الضريبة على القيمة المضافة في سنة 2024، لتشمل العديد من المستهلكات الأساسية بشكل سيدعم المعيش اليومي للعائلات المغربية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد