هل يدير المغرب و السعودية قطاع غزة؟


سمير شوقي

غريب أمر الأمريكان و الأوروبيين، في الوقت الذي تخرج ملايين المواطنين من هذه الدول للتنديد بجرائم الكيان الصهيوني، حكومات و إعلام الغرب تبرر هذه الجرائم و تبحث عن مخرج لإسرائيل بعد “إنهاء المهمة”.

فبعد 37 يوم من الغارات و الدمار و قتل الأطفال و النساء و سياسة الأرض المحروقة، مازالت المقاومة صامدة أمام إحدى أعثى القوى دماراً في العالم مسنودة بخبراء و مستشارين أمريكان. و بعد أن كان رئيس الفصل العنصري بنيامين نتنياهو يؤكد أن لا خيار لحكومته سوى القضاء التام على حماس تم إنقاذ الرهائن و البقاء في غزة، عاد ليقول بأن إمكانية التفاوض قائمة على أساس مبدأ وقف إطلاق النار بعد الإفراج على كل الرهائن! و هو ما رفضته المقاومة جملةً و تفصيلاً لأنه ببساطة يعني انتحار أعضائها.

رئيس الكيان الصهيوني كان يعتقد أن “المهمة” ستنجز بعد بضعة أيام و أن قواته ستدخل لغزة في نزهة، لِدى كان يصر على إدارة القطاع بعد اكتساحه و القضاء على حماس. و لما تبين له أن الأمر ليس بهذه السهولة و أن إسرائيل ستتورط و تتعرض لخسائر جسيمة بغزة مما يُنذر بانقلاب الرأي العام على حكومته، سارع بعض الساسة من الغرب و بعض قنواتهم الإعلامية محاولين إخراجه من عنق الزجاجة و ليفتوا في بعض الحلول التي تبين بالملموس بأنهم منفصلون تماماً على واقع الشرق الأوسط و تاريخه.

فعلى بلاطوهات BBC الإنجليزية و LCI الفرنسية ردد بعض المحللين و السياسيين ما أسموها حلولاً اعتبروها مخرجاً لإسرائيل من فخ غزة و ذلك بتسليم إدارتها لقوة عربية مشتركة مشكلة من السعودية باعتبارها “القوة الإسلامية المرجعية”، كما أطلقوا عليها، بمعية المغرب و مصر و الإمارات و الأردن و البحرين، كائتلافي “الدول المطبعة” حسب توصيفهم. و زادوا في هذيانهم أن ذلك قد يأخد عدة سنوات في انتظار إعادة إعمار القطاع و “ضمان أمن إسرائيل”.

- إشهار -

و هذه الجملة الأخيرة في الواقع هي المُراد. فالغرب يريد لهذه الدول العربية مجتمعة أن تلعب دور الشرطي الذي يحمي إسرائيل، تماماً كما تفعل السلطة الوطنية الفلسطينية التي أصبحت برئاسة محمود عباس بالكامل في خدمة إسرائيل، تُعنف المحتجين ضد الإحتلال و تسجن المقاومين منهم و تسلم أحياناً لإسرائيل فدائيون مطلوبون من الكيان الصهيوني.

الغربُ فعلاً منفصلاً عن واقعنا و لا يعرف خصوصياتنا العربية ولا ارتباطنا بالقضية. فلا يمكن لأي دولة عربية أن تقبل بأي مسمى بالمهمة القذرة التي يقترحها عليه الغرب و لو باحتشام لحد الآن لأنه مازال في مرحلة جس النبض.
الأنظمة العربية اختارت أن تتماهى مع موقف شعوبها لأنها تعرف أن شعوبها قد تتنازل عن بعض حقوقها الداخلية لكن لا يمكن أن تسمح لقادتها بالتواطؤ حول “القضية” الأولى للعرب.

لذلك، الحل واحد و وحيد، هو حل الدولتين و تفكيك المستوطنات و الرجوع لواقع الأرض الذي كان سائداً قبل 5 أكتوبر 1967، ما عدا ذلك، لن تنعم إسرائيل بالسلام أبداً ولا بعلاقة طبيعية مع أي دولة عربية، و لن تسطيع أن تبني اقتصاداً مستداماً ولا صناعة سياحية، لأنه بدون سلام لا حياة عادية في الأفق.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد