بعد مقتل شابين مغربيين.. جذور: القوات الجزائرية انتهكت حقوق الإنسان


على خلفية مقتل شبان مغاربة، ويحملون الجنسية الفرنسية، في عرض البحر من طرف قوات خفر السواحل الجزائرية، قالت مؤسسة جذور لمغاربة العالم إن هذا الفعل يُعدّ “انتهاكا جسيماً لحقوق الإنسان، وحرمانًا من الحق في الحياة باعتباره حقا مطلقا تستوجب حمايته مهما كانت الظروف والأسباب والملابسات والحيثيات”.

وأبرزت المؤسسة، ضمن بيان، أن “الضحايا كانوا في خط حدودي غير واضح، وفي منطقة بحرية غير متنازع عليها”، مستنكرة “استعمال القوات الجزائرية للقوة المفرطة، وإطلاق النار على أشخاص عزّل، ذنبهم الوحيد أنهم ضلوا الطريق بسبب أحوال الطقس، إذ كان حريا بهذه القوات تقديم يد المساعدة لهم عوض استهداف أرواحهم”.

- إشهار -

وأشار البيان إلى أن حادث السعيدية خلّف وفاة شابين مغربين، خلال ممارستهما الرياضة المائية على متن درجة مائية، فيما لا يزال جثمان أحدهما بالجزائر، فضلا عن “المس الخطير بالسلامة الجسمانية” لشاب ثالث، الذي لا يزال في غرفة الإنعاش بمدينة وجدة، فيما اعتقل رابع بالجزائر وحكم عليه بـ 18 شهرا حبسا نافذا.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد