منع التصدير لإفريقيا.. منتجون ومهنيون يستعدون للاحتجاج


أكد مصدر مطلع، في تصريح لموقع “بديل” أن منتجي مهنيي “تصدير الخضر والفواكه” يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية ضد وزارة الفلاحة والسلطات الحكومية المختصة، خلال الأسبوع المقبل، بسبب استمرار سريان مفعول قرار منع تصدير مجموعة من الخضر والفواكه لأغلب دول القارة الإفريقية.

 

ومعلوم ان المغرب يمنع حاليا تصدير مجموعة من الخضر في اتجاه دول افريقيا، باستثناء السنغال، الأمر الذي أثر على المردود المالي لعدد من المصدرين والمنتجين.

 

وكانت الحكومة قد اتخذت هذا القرار بفعل “الضغط الشعبي” الكبير في اعقاب الزيادات الصاروخية في أثمنة المواد الإستهلاكية، وخصوصا ذات الأصل النباتي، بالسوق المغربية.

 

وجدير بالذكر أن التصدير للقارة الإفريقية يعد أسهل، حيث يتم عن طريق البر في الغالب، كما أن أغلب المواد التي يتم تصديرها لا تخضع لمراقبة مشددة كما هو الشأن بالنسبة للسوق الأوروبية.

 

- إشهار -

ومن شأن استئناف التصدير للدول الإفريقية أن يساهم في نقص إمدادات السوق المغربية، وهو ما سيأدي لارتفع الأسعار.

 

وذكر مصدر بديل أن “الأسعار عرفت خلال الفترة الأخيرة انخفاضا مهما، ومن حق المنتجين أن يطالبوا برفع القيود ليتمكنوا من مواجهة الخسائر التي يتكبدونها حينما يتعلق الأمر بالإقتصار على تزويد السوق الوطنية وفقط”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد