ترتيب المغرب ضمن “مؤشر السلام العالمي”


احتل المغرب المرتبة 84 ضمن مؤشر السلام العالمي لسنة 2023، متراجعا بعشر مراكز مقارنة بآخر تصنيف.

ويصنف المؤشر الذي يصدره “معهد الاقتصاد والسلام” الذي يوجد مقره في سيدني 163 دولة، حيث يقوم بإصدار تقارير سنوية ترصد وضعية “السلام” على مستوى العالم.

ويرتكز التقرير على نحو عشرين مؤشرا، ويقيس حالة السلام من خلال ثلاثة محاور هي: مستوى أمن وسلامة المجتمع، وحجم الصراعات الوطنية والدولية الجارية، ودرجة العسكرة.

وفيما يتعلق بالتكلفة الاقتصادية للعنف كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، احتل المغرب المرتبة 80 في العالم، وأوضح التقرير أن العنف في المغرب، بشكل مباشر وغير مباشر، يكلف البلاد 7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

- إشهار -

وبهذا التصنيف فقد احتل المغرب الرتبة 7 على مستوى المنطقة المغاربية والعربية، وجاءت قطر في المرتبة الأولى، تليها الكويت، وسلطنة عمان، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وتونس.

أما على الصعيد المغاربي، فقد جاء المغرب في المركز الثاني، خلف تونس، وتقدم على الجزائر وموريتانيا وليبيا.

وتظل أيسلندا أكثر دول العالم سلمًا، وهو المركز الذي ظلت تشغله منذ عام 2008، تليها الدنمارك وأيرلندا ونيوزيلندا والنمسا. بينما تعتبر أفغانستان الدولة الأقل سلمًا في العالم للسنة الثامنة على التوالي، مسبوقة بكل من اليمن وسوريا وجنوب السودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد