وزير النقل “يبرر” ارتفاع أثمنة تذاكر النقل بمناسبة العيد


برّر وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، الزيادات الكبيرة التي عرفتها أثمنة النقل عبر الحافلات خلال تنقلات المغاربة بمناسبة عيد الأضحى الذي ودعناه، معتبرا أن هذه الزيادات هي نتيجة لتحرير المغرب للأسعار وقانون العرض والطلب.

وقال الوزير، خلال مشاركته اليوم الثلاثاء 4 يوليوز الجاري في جلسة مجلس المستشارين: “تعرف هذه المناسبة ارتفاعا هاما لتنقل المواطنين بين المدن، وتعمل الوزارة على اتخاذ إجراءات استباقية لتلبية الحاجيات خلال هذه المناسبة”.

وأضاف الوزير: “خلال الأيام العادية نُسقف أثمنة النقل، مثلا نضع 100 درهم كسقف أعلى، وبإمكان المواطن أن يسافر بـ 40 درهم حينما تكون الحافلات فارغة، لكن خلال مناسبة العيد وارتفاع الطلب، فإن المواطن يسافر بـ 100 أو 120 درهم، وبذلك فإنه يحس بالفرق الكبير في الأسعار، ونحن نعمل مستقبلا على جعل الأثمنة أقل اختلاف بين الأيام العادية وأوقات الذروة”.

- إشهار -

وزاد الوزير: “متوسط التذاكر المتداولة خارج الفترات الاستثنائية، يكون منخفضا مقارنة مع التعريفة القصوى المحددة من طرف الإدارة، وقد يصل أحيانا إلى نصف الثمن المحدد”.

وتابع: “أما في فترات الذروة التي تعرف تزايدا في الطلب، فان التعريفة تعود إلى مستوى التعرفة القصوى القانونية مع الإشارة أنه بالنسبة للرحلات الاستثناية فيخول للمقاولة الرفع بـ20 في المائة على التعرفة القصوى بهدف تشجيعها على توفير العروض”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد