الصين تُحاول ترميم علاقاتها مع أمريكا في زيارة نادرة


يزور وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، واشنطن، في الأسبوع المقبل، للبحث في العلاقات التجارية بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما أعلنت السفارة الصينية بالولايات المتحدة الخميس.

يأتي هذا، بينما التقى مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك ساليفان، الأسبوع الماضي، في فيينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ يي.

وقال البيت الأبيض إنهما ناقشا قضايا حساسة بينها تايوان.

وأفاد المتحدث باسم السفارة الصينية، في واشنطن، ليو بينجيوي، أن وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو سيقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويلتقي وانغ خلال هذه الزيارة النادرة لمسؤول صيني إلى الولايات المتحدة في أجواء التوتر الحالي، وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو وممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي في واشنطن.

- إشهار -

وقال ليو لصحافيين إن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تضررت بسبب “الإجراءات الحمائية الأحادية الجانب للولايات المتحدة”، مؤكدا أن “الصين كعادتها تؤيد الانفتاح والتعاون وتواصل توفير الفرص للشركات الدولية بما في ذلك الشركات الأمريكية، بفضل تنميتها”.

ويذكر أن التجارة كانت في صلب العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لكنها أصبحت نقطة خلاف. فقد فرض الرئيس الأمريكي جو بايدن قيودا على مبيعات الرقائق الدقيقة عالية التقنية للصين، وحذا حذوه حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيون.

والولايات المتحدة التي تعتبر الصين منافسها الرئيسي فتأمل، على المدى الطويل، أن تسمح القيود المفروضة على مبيعات أشباه الموصلات بكبح جماح بكين عسكريا واقتصاديا عبر الحد من قدرتها على إملاء المعايير العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة الأخرى.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد