أخنوش يعدد “إنجازات المغرب الأخضر”


دافع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عما أسماه بـ”منجزات” مخطط المغرب الأخضر، معتبرا أنه “حقق الأهداف المسطرة له”.

وقال أخنوش، اليوم الإثنين 8 ماي الجاري، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية بمجلس النواب، إن “الاهتمام بالأمن الغذائي يشكل أهم محددات العمل الحكومي، وهناك أزمة عالمية أثرت على وضع الأسعار في السوق الوطنية”.

وأضاف رئيس الحكومة: “مخطط المغرب الأخضر الذي تم تدشينه سنة 2008 شكل قفزة كبيرة لتحقيق التنمية وخصوصا بالعالم القروي”.

وتابع: “بعد مرور أزيد من 10 سنوات على إطلاق المخطط يمكن أن نسجل أن حجم منجزاته بلغت الطموح المسطر، وحققت الأهداف المطلوبة منه، لاسيما فيما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي للمغرب، حيث ساهم المخطط في الاستغلال الكامل لإمكانيات المغرب الفلاحية، ومضاعفة الناتج الداخلي الخام ليتجاوز سقف 127 مليار درهم برسم سنة 2021”.

- إشهار -

وزاد أخنوش: “مخطط المغرب الأخضر مكن من مضاعفة الصادرات 3 مرات وخلق أزيد من 50 مليون يوم عمل بنسبة تشغيل بلغت 65 في المائة بالعالم القروي مما ساهم في تحسين متوسط الدخل الفلاحي في العالم القروي بنسبة 66 في المائة”.

ومكن المخطط، حسب وزير الفلاحة السابق، من “مضاعفة المساحات المسقية بالري بالتنقيط 4 مرات وغرس أزيد من 590 ألف هكتار بالأشجار المثمرة والحد من الأمراض النباتية والحيوانية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد