في ظل الجفاف والغلاء.. صديقي: الحكومة تدعم أسعار البذور والأسمدة


أشار وزير الفلاحة، محمد صديقي، إلى أن الحكومة تعمل على تعزيز سلاسل الإنتاج من خلال دعم أسعار البذور والأسمدة لخفض التكاليف، وتشجيع زراعة النباتات القادرة على التأقلم مع الظروف المناخية، وذلك في ظل أسوأ أزمة جفاف يعيشها المغرب منذ أكثر من أربعة عقود.

وبلغت أسعار الخضروات والفواكه في الأسابيع القليلة الماضية مستويات قياسية، مما أسهم في زيادة معدلات التضخم بصورة غير مسبوقة في البلاد.

وقال صديقي، في ندوة صحافية على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس: “هناك مبادرات حكومية لضمان استقرار الأسعار”، مضيفا أن “التوازن بين السياسة الفلاحية والغذائية هو إشكالية العالم اليوم، وليس المغرب فقط.”

وأكد الوزير أن الحكومة تسعى لضمان توفر المنتجات الأساسية مثل البطاطس والطماطم والبصل والحبوب، موضحا أن العقبة الأساسية هي نقص المياه بسبب الجفاف.

وتابع: “العائق الكبير هو الماء في ظل الجفاف الذي عاشه المغرب العام الماضي، ويمتد إلى العام الحالي”، وزاد: “نستغل أية قطرة ماء بحوزتنا لكي ننتج ما هو موجود حاليا.”

وفي السياق، يقول خبراء إن المغرب يعاني من شح مائي شديد في ظل أسوأ جفاف تتعرض له البلاد منذ أربعة عقود.

- إشهار -

ودفعت موجة الغلاء الحكومة إلى تقليص صادرات بعض المنتجات لخفض أسعارها في السوق المحلية.

واستطرد الوزير: “الزراعات الموجهة للتصدير كالبطيخ والفراولة والأفوكادو، والمتهمة بأنها تستهلك كميات كبيرة من المياه لا تدعمها الوزارة وليس لها آلية لمنعها.”

وأضاف أن المغرب “كان دائما يصدر هذه المنتجات” لكن المشكلة ظهرت بوضوح هذا العام بسبب زيادة شديدة في الطلب العالمي.

وإلى ذلك، فقد سجل معدل التضخم في الربع الأول من العام الحالي 9.4 بالمائة، مقابل أربعة في المائة خلال نفس الفترة من العام 2022.

وبينما تقول الحكومة المغربية إن التضخم مستورد بسبب ارتفاع المواد الأولية في الأسواق العالمية نتيجة الحرب الروسية-الأوكرانية، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط في وقت سابق أن التضخم محلي أيضا بسبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد