تتويج تشارلز الثالث.. سلطات وصلاحيات الملك في بريطانيا


يُعتبر الملك في المملكة المتحدة في الأساس شخصية احتفالية لا يُنتظر منها التدخل في الشؤون السياسية للبلاد، إلا أنه يحتفظ ببعض الصلاحيات الدستورية بصفته رئيسا للدولة.

أما البرلمان، فهو أعلى سلطة تشريعية في بريطانيا ويتألف من مجلس العموم ومجلس اللوردات والتاج، وهي كلمة أخرى تعني الملكية.

والتاج أقدم مكون في نظام الحكم البريطاني إلا أن صلاحياته تلاشت على مر الزمن وباتت حاليا تقتصر إلى حد كبير على بعض الطقوس.

تعيين الحكومة البريطانية

في اليوم التالي للانتخابات التشريعية البريطانية، يدعو الملك زعيم الحزب الذي فاز بأكبر عدد من مقاعد البرلمان في مجلس العموم ليتولى رئاسة الوزراء ويشكل الحكومة.

افتتاح دورة البرلمان أو حله

يفتتح ملك بريطانيا دورة البرلمان كل سنة في احتفال، تطغى عليه التقاليد، يسمى “خطاب العرش”، ويقرأ خطط الحكومة للأشهر الـ12 المقبلة.

يبدأ هذا الحدث السنوي الكبير عادة بوصول الملك إلى ويستمنستر في موكب ينطلق من قصر باكنغهام، وهو يضع التاج الإمبراطوري. ويدخل الملك أو الملكة إلى مجلس اللوردات.

ويتوجه صاحب منصب “العصا السوداء” (بلاك رود) لدعوة النواب في مجلس العموم، حيث يُغلق الباب في وجهه في إجراء رمزي لتأكيد استقلال المجلس حيال النظام الملكي. ويقوم التاج بحل البرلمان رسميا قبل إجراء انتخابات تشريعية جديدة.

الموافقة الملكية على مشاريع القوانين

بعد أن تتم الموافقة على مشروع قانون من قبل مجلس العموم ومجلس اللوردات، يُرسل إلى الملك ليتم توقيعه ليصدر ويصبح قانونا. ورغم أن الملك يمكن، تقنيا، أن يرفضه يعتبر هذا الإجراء من الناحية العملية مجرد إجراء شكلي.

وكانت الملكة آن آخر عاهل بريطاني رفض الموافقة على قانون في 1708.

حافظ أسرار رئيس الوزراء

- إشهار -

كانت الملكة إليزابيث الثانية تلتقي رؤساء الحكومة البريطانية مرة واحدة في الأسبوع في اجتماعات يبلغونها خلالها بخططهم ومخاوفهم.

وفي نهاية حكمها أصبحت الاجتماعات افتراضية أكثر فأكثر.

وكانت الملكة الراحلة قالت في فيلم وثائقي تم بثه في 1992: “إنهم يخبرونني بما يحدث أو إذا كانت لديهم أي مشاكل وأحيانا يمكنني مساعدتهم بطريقة ما”.

وأضافت: “يدركون أنني أستطيع أن أكون غير منحازة ومن الممتع الشعور بأنني إسفنجة”.

سلطة تعيين اللوردات في البرلمان ومنح الأوسمة

يملك الملك في بريطانيا سلطة تعيين اللوردات في البرلمان، إلا أن هذه السلطة لا تمارس إلا بناء على مشورة وزراء الحكومة. كما يمنح الملك شخصيا وسام الفارس لتكريم الذين قدموا مساهمة كبيرة إلى المجتمع البريطاني في جميع المجالات.

وكل سنة تقدم له الحكومة لائحة من المرشحين لتكريمهم.

صلاحيات ملكية في حال حدوث أزمة دستورية

يُسمح للملك بممارسة صلاحياته الملكية “في حال حدوث أزمة دستورية خطيرة”. وعندئذ، يسمح له بمخالفة نصيحة الوزراء لكن هذا الأمر لم يحدث في العصر الحديث.

الملك رئيس الكنيسة الأنغليكانية

الملك في بريطانيا هو الحاكم الأعلى لكنيسة إنكلترا، وهو يملك سلطة تعيين الأساقفة ورؤساء الأساقفة. إلا أن هذه السلطة لا يمارسها إلا بناء على نصيحة لجنة كنسية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد