فاتح ماي.. الغلاء يطغى على “عيد العمال”


خلدت النقابات المغربية، أمس الإثنين 1 ماي الجاري، اليوم الأممي للطبقة العاملة بتظاهرات حاشدة في عدد من المدن، مطالبة الحكومة بالحد من الارتفاع الكبير للأسعار.

وشارك مئات المغاربة، في وقفات ومسيرات نقابية عمالية، بمناسبة يوم العمال الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة.

ونظمت عدة نقابات مثل الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية المغربية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تظاهرات في عدد من المدن.

وطغت على التظاهرات هتافات وشعارات مندّدة بغلاء الأسعار، وداعية إلى تحسين القدرة الشرائية للمواطنين، بعد أشهر على الزيادات المتتالية في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، مثل الخضر واللحوم والحبوب، فيما رُفعت لافتات تطالب بالرفع من الأجور.

وفي وقت سابق، كانت الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، قد اجتمعت مع النقابات العمالية الأكثر تمثيلية، ومع ممثلي أرباب العمل، في إطار الحوار الاجتماعي.

- إشهار -

وحسب بيان لرئاسة الحكومة حينها، تطرق اللقاء إلى الآليات الكفيلة بتحسين القدرة الشرائية للمواطنين، والاستجابة لتطلعات الطبقة العاملة، وحرص الحكومة على إخراج مجموعة التشريعات المهمة، منها قانون الشغل وقانون الإضراب وفق مقاربة تشاركية.

وفي مارس، قرر بنك المغرب، رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 3 بالمائة، في محاولة لكبح التضخم المرتفع.

وتسارع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 8.2 بالمائة في مارس، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد