مطالب بتنظيم الحوار الاجتماعي بقانون


طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الإثنين فاتح ماي الجاري، بالدار البيضاء، بالارتقاء بميثاق الحوار الاجتماعي إلى قانون ملزم لكل الأطراف على كافة المستويات.

ودعا خالد العلمي الهوير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في كلمة ألقاها خلال مهرجان خطابي نظمته الكونفدرالية، بمناسبة العيد الأممي للعمال، إلى إجراء حوار وطني شامل لإعادة الثقة للعملية السياسية وللمؤسسات التمثيلية، وإشراك حقيقي لكافة المتدخلين في ظل حماية الحريات النقابية وتوفير الشروط الضرورية للمساهمة الجماعية في البحث عن الحلول والبدائل للمشاكل القائمة.

وأبرز العلمي، خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “لا لتدمير القدرة الشرائية، والمس بمكتسبات التقاعد، والإخلال بالاتفاقات الاجتماعية”، أن الطبقة العاملة مستعدة دوما للمساهمة في كل المبادرات البناءة والهادفة إلى جعل بلادنا تواجه التحديات، انطلاقا من مرتكزات حقيقية لبناء الدولة الاجتماعية، وإشراك حقيقي للحركة النقابية في القرارات والسياسات العمومية.

وأكد على ضرورة احترام اتفاق 30 يناير 2022، خاصة الالتزامات المرتبطة بآليات تحسين الدخل، وضمنها الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل وإحداث درجة جديدة للترقي، ومراجعة القوانين الانتخابية المهنية.

- إشهار -

وبخصوص القضية الوطنية، أبرز العلمي الهوير، أن قضية الوحدة الترابية للمملكة تعد من أولويات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مؤكدا أنه “لن نسمح في شبر واحد من ترابنا الوطني”.

وبالمناسبة ذاتها، جدد تضامن الكونفدرالية مع الشعب الفلسطيني ومساندتها لحقه المشروع في إقامة دولة فلسطين المستقلة، وعاصمتها القدس.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد