انطلاق مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي


تنطلق اليوم الثلاثاء، 25 أبريل الجاري، الدورة الأولى لمهرجان الرباط الدولي للفلم الوثائقي الإفريقي، والذي سيمتد لغاية 29 أبريل.

وأفاد بلاغ ان المهرجان، الذي تنظمه كل من جامعة محمد الخامس بالرباط ومركز سجلماسة تحت إشراف وزارة الاتصال والثقافة، إلى إثراء الحركة الثقافية بمدينة الأنوار، وإرساء محفل جديد للتبادل والتلاقي الإفريقي على أرض المملكة المغربية، من خلال بوابة السينما الوثائقية.

وينظم الافتتاح الرسمي لهذا المهرجان، حسب المصدر ذاته، بمسرح محمد الخامس بالرباط، بحضور وزراء، وسفراء، وفنانين وشخصيات أخرى وطنية ودولية وازنة من شتى المجالات.

سيعرف برنامج هذا المهرجان المنظم تحت شعار “الفيلم الوثائقي الإفريقي رافعة للإبداع والتنمية”، تنظيم عروض أفلام وثائقية، وجلسات للنقاش، كما ستنظم ورشات تكوينية بمختلف المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة موازية متنوعة، وذلك في إطار مقاربة متكاملة لتنشيط سينمائي يستجمع أبعاد المشاهدة الفنية والتبادل الفكري وتقاسم التجارب والمهارات المهنية.

- إشهار -

كما يشهد المهرجان تكريم المخرج المغربي المخضرم أحمد المعنوني، مع عرض لفيلمه الوثائقي الشهير “الحال”، وتكريم المخرج السينمائي وأستاذ السينما “كوناطي إسياكا”، تقديرًا لما قدمه للحقل السينمائي الإفريقي ودوره الفعال في تنشيط الحقل السينمائي على مستوى الجامعة.

ويعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان 8 أفلام وثائقية، اُختيرت ضمن أكثر الأعمال تميزًا وتمثيلية، وللاتجاهات الفنية للتعبير السينمائي الوثائقي وتمثل هذه الأفلام دول المغرب وتونس والسنغال وكوت ديفوار ومالي وبوركينا فاسو والكونغو.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد