“نقابة الصحافة” تؤيد بإطلاقية تشكيل “لجنة تسيير قطاع الصحافة”


تباعا لمشروع القانون الذي قدّمه وزير “التواصل” محمّد بنسعيد، والمتعلّق بـ”إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر”، قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إن تشكيل هذه اللجنة “فرضتها أسباب تعود إلى الاختلالات البنيوية في القطاع، خصوصا ما يتعلق بمحدودية المهام المنوطة بالمجلس الوطني للصحافة وبالأدوار التي يجب أن يطلع بها من أجل تنظيم حقيقي للمهنة وحمايتها”.

يُذكر أن مشروع القانون، الذي قدمه الوزير وصادقت عليه الحكومة، يُبرز أن “اللجنة المؤقتة التي سيتم إحداثها” ستحل “محل المجلس”، وستسيّر قطاع الصحافة لـ”مدة سنتين”، ابتداءً من تاريخ “تعيين أعضائها”.

وأورد النقابة، ضمن بيان، أن إحداث اللجنة المؤقتة “يندرج في سياق مرحلة انتقالية، يجب التركيز خلالها على الإصلاح الشامل للقوانين المؤطرة لقطاع الصحافة والنشر”، معبرة عن “مساندتها المطلقة لهذه المبادرة”.

- إشهار -

وفي سيّاق مصل، كانت فيدرالية الناشرين، قد دعت نواب الأمة إلى إسقاط مشروع القانون المتعلق بـ”إحداث اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر”، منبهة إلى أن المشروع المذكور “غير الدستوري”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد