اليماني: خصومات الغازوال الروسي لم تُؤثر على أثمنة المحروقات بالمغرب


عبر الحسين اليماني عن امتعاضه من الوضعية التي يعيشها سوق المحروقات في المغرب، موردا أن التخفيضات التي يتيحها استيراد الغازوال الروسي لم تنعكس على أسعار هذه المادة الأساسية.

وقال الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، في تصريح توصل به موقع “بديل”: “رغم الخصومات التي يتيحها استيراد الغازوال الروسي من طرف الموزعين المغاربة، ما زالت أسعار المحروقات تفوق تلك التي كان معمولا بها قبل اعتماد تحرير الأسعار في نهاية 2015”.

وذكر اليماني أن “الأرباح الفاحشة تفوق زهاء درهم في الغازوال، وأكثر من درهم ونصف في البنزين، وهو مايعادل 8 مليار درهم منذ بداية السنة الجارية”.

- إشهار -

وأضاف الخبير الطاقي أن “إنقاذ المغاربة من جحيم أسعار المحروقات، وتداعيات ذلك على غلاء المعيشة بشكل عام، يتطلب الاستفادة من الفرص الجديدة في سوق البترول باقتناء النفط الروسي وتكريره في المصفاة المغربية”.

وأكد اليماني أن هذا المقترح “سيضمن من جهة الاستفادة من الخصومات المطروحة في النفط الروسي، ومن هوامش التكرير المرتفعة، ومن جهة أخرى تكسير جسور الاحتكار والتفاهمات البرية والبحرية حول أسعار المحروقات بالمغرب”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد