تقارب أنقرة ودمشق لبحث حل القضية السورية


تحتضن موسكو، في الأسبوع القادم، اجتماعاً رباعياً بين تركيا وروسيا وإيران وسوريا، تمهيداً لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة الملف السوري ومسار أستانا.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية؛ التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عقب محادثات جرت بينهما في العاصمة أنقرة.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن تركيا وروسيا وسوريا، عقدت اجتماعاً ثلاثياً على مستوى وزراء الدفاع، في دجنبر الماضي 2022، وأن عبد اللهيان عبر عن رغبة إيران في الانضمام إلى هذا المسار.

وأوضح أنه أبلغ عبد اللهيان بعدم وجود أي مانع أمام انضمام إيران إلى المحادثات، مؤكداً أن مسار أستانا يعد الآلية الوحيدة الصامدة بشأن سوريا.

- إشهار -

منذ بدء “مسار أستانا” الخاص بالملف السوري سنة 2017، وانعقاده على طول السنوات الماضية، لم تُحقق نتائج مهمة يمكن البناء عليها للتوصل إلى حلول للملفات الذي أخذ هذا المسار على عاتقه التصدي لها.

ومن أبرز هذه الملفات وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة، والإفراج عن المعتقلين في سجون النظام، ويرى مراقبون أنه كلما مضت الأيام تصبح سلطة الأسد أكثر شرعية، وهو ما يجعل من هدف المعارضة الأساسي وهو الإطاحة بالأسد محل تساؤل كبير.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد