بسبب الأراضي السلالية.. هيئة حقوقية تعتصم أمام شركة فرنسية


أعلن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عن خوض “اعتصام، يوم الخميس 31 دجنبر الجاري، أمام شركة بوجو- ستروين من أجل التأكيد على مطلب تمكين ذوي الحقوق من مدخراتهم الناتجة عن تفويت العديد من أراضيهم لفائدة الشركات العابرة للقارات”.

وقال المكتب التنفيذي “للرابطة”، في بيان توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، إن “الجماعة السلالية ساهمت بشكل كبير في نجاح الاقتصاد الوطني عبر تقديم أراضيها لإنشاء المنطقة الصناعية الحرة أولاد بورحمة”، مشيرا إلى أن الساكنة لم تجن من ذلك إلا “استمرار البطالة والتهميش والإقصاء”.

- إشهار -

وأضاف أن “الأراضي المفوتة لشركة بوجو- ستروين لم تتم تسوية وضعيتها المالية تجاه ذوي الحقوق رغم مرور عدة سنوات على ذلك في بيروقراطية مغرقة في الإجراءات الشيء الذي أدى إلى احتقان كبير بين أفراد الجماعة السلالية، خصوصا بعد دخول بعض السياسويين على الخط من أجل ابتزاز السلاليين (المدخرات وحقوقهم مقابل الأصوات الانتخابية)”.

وأدان بيان المكتب “كل محاولات تفويت أراضي الجماعة السلالية لأشخاص ذاتيين سواء عبر الكراء أو عبر التفويت المباشر”، مشيرا إلى أن الجماعة السلالية يزداد عدد أفرادها، نساء ورجالا، وجلهم لا يتوفر على سكن.

وفيما قال إن “تفويت ما تبقى من أراضي الجماعة سيجعل أفراد الجماعة في حالة احتقان لا يعلم أحد مداها”، طالب “وزارة الداخلية ورئاسة النيابة العامة بفتح تحقيق حول كل قضايا الفساد وسوء تدبير الأراضي السلالية بالمنطقة، وتوسع البناء من طرف أشخاص غير سلاليين عبر طرق احتيالية وغير مشروعة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.