أرقام “مقلقة” بخصوص التعليم العالي في المغرب


كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن أرقام “مقلقة” بخصوص وضعية التعليم الجامعي بالمغرب.

وأورد الوزير، ضمن عرض، يوم أمس الإثنين 9 يناير الجاري، بمناسبة انعقاد الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن حوالي 50 في المائة من الطلبة الذين يلتحقون بالجامعة المغربية يغادرونها دون أن يحصلوا على أية شهادة جامعية.

وقال الوزير، إن حوالي 18.7 في المائة من خريجي الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح يعانون من البطالة، و 8.5 في المائة بالنسبة لخريجي الجامعات ذات الاستقطاب المحدود.

- إشهار -

واعترف الوزير أن معدل التأطير البيداغوجي يظل دون المعايير الدولية، حيث يصل، في المتوسط، إلى أستاذ واحد لكل 120 طالبا، فيما يصل هذا المعدل في الهند، مثلا، إلى أستاذ لكل 45 طالبا، وأستاذ لكل 25 طالب في تركيا.

وحذر الوزير من أن هذا الرقم مرشح للارتفاع، خصوصا مع قرب إحالة عدد كبير من الأساتذة الجامعيين على التقاعد خلال المواسم المقبلة.

ورصد الوزير أن البحث العلمي في المغرب يعاني من “ضعف الموارد المرصودة وغياب التنسيق”، حيث يصل معدل الباحثين في المغرب إلى 1708 لكل مليون شخص، مقارنة مع 2916 في البرازيل و 1772 في تونس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.