التوفيق يكشف عدد متمدرسي التعليم العتيق بالمغرب


بلغ عدد متمدرسي التعليم العتيق 36 ألف و898 متمدرسا، في الموسم الدراسي الحالي، حسب ما أفاد به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

وأشار المسؤول الحكومي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم أمس، إلى أن عدد مدارس التعليم العتيق انتقل من 114 مدرسة تعمل بنظام الدراسة والامتحانات إلى 293 مدرسة.

وأبرز أن الوزارة ترصد اعتمادات مالية من الميزانية العامة للدولة؛ انتقلت من 3 ملايين درهم سنة 2004 إلى 324 مليون درهم سنة 2022، مما مكن من تأهيل بنية المؤسسات، وإصلاح وتهيئة وتوسعة مجموعة من المؤسسات، لافتا إلى أنه تم تجهيز مؤسسات التعليم العتيق بالمعدات المدرسية والمعلوماتية والبصرية والمعدات الداخلية بتكلفة مادية قدرها 95 مليون درهم.

- إشهار -

وبشأن المنح والمكافآت المخصصة للمتمدرسين والعاملين بالمؤسسات المذكورة، أورد أن اعتماداتها، انتقلت من 16 مليون و900 ألف درهم سنة 2004 إلى 250 مليون درهم سنة 2022؛ وتخصيص غلاف مالي سنوي بمعدل 15 مليون درهم لدعم مؤسسات التعليم العتيق بموارد ولوازم التسيير؛ فضلا عن إرساء قواعد وآليات التدبير الإداري بمؤسسات التعليم العتيق.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد