مطالب بـ”حفظ حقوق” قبائل جهة كلميم واد نون المحتجة ضد عملية التحفيظ


ساءلت النائبة البرلمانية الباتول ابلاضي، وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لـ”حفظ حقوق قبائل جهة كلميم واد نون المحتجة ضد عملية تحفيظ أراضيهم من طرف إدارة الأملاك المخزنية بشكل تعسفي وغير قانوني”.

وقالت برلمانبة العدالة والتنمية، ضمن سؤال كتابي، إنه “في الآونة الأخيرة، تم تنظيم وقفات عديدة وصدرت مجموعة من البيانات عن هيئات مدنية تمثل المجموعات القبلية بالأقاليم الأربعة التابعة لجهة كلميم واد نون، تستنكر إقدام إدارة الأملاك المخزنية على تحفيظ أراضي المنطقة”.

واعتبرت برلمانية كلميم واد نون، أن خطوة التحفيظ تمت “بشكل انفرادي في تجاوز لكل الأعراف المجتمعية المحلية، وفي تنكر للمقاربة التشاركية باعتبارها أحد مرتكزات دستور 2011”.

- إشهار -

وأكدت ابلاضي أن هذه الخطوة “لم تراعِ خصوصية المنطقة وتاريخها النضالي العريق في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

وأثار هذا القرار، حسب البرلمانية، “حملة استنكار واحتجاج واسعة بهذه الأقاليم، والتي بلغ صداها خارج المغرب، لما يعتبره المحتجون تعسفا وتراميا جائرا لإدارة الأملاك المخزنية على أراضي هذه المجموعات القبلية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد