وهبي يحاول إحتواء “غضب المحاميين”


أفاد مصدر مطلع أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي وجه دعوة إلى مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، من أجل من أجل عقد اجتماع يوم الإثنين المقبل 31 أكتوبر الجاري.

وذكر المصدر أن اللقاء سيكون بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، وبمشاركة محتملة للوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

وسيتطرق اللقاء، حسب المصدر ذاته، لنقاش المقتضيات الجديدة التي حملها مشروع قانون المالية المتعلقة بالمحاميين.

ومعلوم أن تمثيليات المحامين كانت قد راسلت عددا من البرلمانيين ورؤساء الفرق الممثلة في مجلس النواب، مطالبة إياهم بالعمل على تعديل المقتضيات الضريبية الجديدة التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2023.

- إشهار -

يذكر أن الحكومة تتجه إلى مراجعة نظام فرض الضريبة على المحامين والشركات المدنية المهنية للمحاماة، وذلك بأداء تسبيق عن كل ملف يشرفون عليه أمام المحاكم.

وأوضح مشروع القانون أن هذا التسبيق يؤدي مرة أخرى واحدة عن كل ملف في كل مرحلة من مراحل التقاضي، وذلك عند إيداع أو تسجيل مقال أو طلب أو طعن أو عند تسجيل نيابة أو مؤازرة في قضية بمحاكم المملكة.

وحدد مشروع قانون المالية 2023 مبلغ التسبيق في 300 درهم بالنسبة لمحاكم الدرجة الأولى، و400 درهم بالنسبة لمحاكم الدرجة الثانية، و500 درهم بالنسبة لمحكمة النقض.

وفي وقت سابق، أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب “التوقف عن العمل، طيلة يوم الثلاثاء فاتح نونبر القادم، في جميع محاكم المملكة، مع تنظيم وقفات احتجاجية لمدة ساعة ابتداء من 11 صباحا”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.