تنظيم دورة “خميس السينما وحقوق الإنسان” بالرباط


أعلنت جمعية لقاءات البحر الأبيض المتوسط للسينما وحقوق الإنسان، أنه من المنتظر أن تنطلق يوم 28 شتنبر الجاري بسينما النهضة بالرباط، فعاليات الدورة الـ 12 “لخميس السينما وحقوق الإنسان” بعرض الفيلم الروائي الطويل “الميمات الثلاث .. قصة ناقصة”، وجلسة نقاش تتناول ثقافة حقوق الإنسان من خلال السينما.

وأوضح بلاغ للجمعية أن عرض-مناقشة الفيلم الروائي الطويل سيعرف حضور المخرج والمؤلف سعد الشرايبي، يليه توقيع كتابه الأخير “شظايا ذاكرة سينمائية”، مضيفا أن هذا العمل السينمائي سيُعرض أيضًا على منصة السينما الرقمية التابعة للجمعية، من الأربعاء 28 شتنبر إلى الأحد 2 أكتوبر 2022.

ولفتت الجمعية، إلى أن الدورة الـ12 تندرج في إطار مشروع جديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية، والسياسة العامة للسينما في المغرب”، الممول بشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

- إشهار -

وأضاف أن المشروع يتمحور حول أربعة مرتكزات رئيسية تهم، دعم المجتمع المدني للترافع في قضايا حقوق الإنسان، والمساهمة في تطوير إعادة إدماج الأحداث المحتجزين، والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسات العمومية المتعلقة بالسينما، والترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

وفي السياق ذاته، يروم المشروع إدراج السينما كرافعة لدعم النقاش الثقافي والسياسي من أجل حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون، علاوة على ترسيخ وتقوية دور المجتمع المدني في الترافع والشراكة مع الفاعلين في النهوض بحقوق الإنسان.

وكان سعد الشرايبي، كاتب السيناريو والمنتج، قد أخرج العديد من الأفلام والأشرطة الوثائقية التي تتناول المجتمع والتاريخ المغربي، وقضايا المرأة، كما نال أزيد من عشرين جائزة في المهرجانات الوطنية والدولية.

وسبق للشرايبي أن كان عضوا ورئيس العديد من لجان تحكيم مهرجانات سينمائية وطنية ودولية، وشغل منصب الأمين العام للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام خلال الفترة 1995 – 2015. كما شارك في إعداد العديد من النصوص القانونية التي تهم القطاع السينمائي المغربي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.