أضرار المقالع الحجرية تخرج ساكنة “عين الضربان” للاحتجاج


أعلن سكان دائرتي ابن أحمد الشمالية والجنوبية التابعتين لإقليم سطات، عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 22 شتنبر الجاري، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا أمام مقر جماعة عين الضربان لحلاف ومقر قيادة آملال ومقر دائرة ابن أحمد الشمالية.

وعبر السكان، حسب بيان للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عن رفضهم للطريقة التي يتم بها تدبير المقالع الحجرية المتواجدة بالمنطقة، والتي تخلف “الكثير من الأضرار على صحية المواطنين” وتؤثر سلبا على محاصيلهم الزراعية وماشيتهم.

ورفضت الرابطة، إقدام السلطات على الترخيص لإنشاء مقالع جديدة توجد في تماس مباشر مع ساكنة العديد من الدواوير، “دون احترام مسافات الأمان بين المقالع التي لا يفصلها عن بعضها سوى السياج أو الإطارات المطاطية، وبالتالي تشتغل إلى جانب بعضها دون وجود حدود واحترام للإحداثيات كما تم رصد مقالع بجوار مؤسسات تعليمية تتهدد سلامة التلاميذ والتلميذات”.

- إشهار -

وسجلت الرابطة “ارتفاع نسبة الغبار الدقيق بأجواء المنطقة”، وهو ما اعتبرته مضرا بالصحة العامة، مشيرة إلى أن “جل المقالع الحجرية لا تتوفر على الحزام الأخضر أو على خزانات لمياه للرش المطلوبة للحد ولو جزئيا من حدة الغبار الذي أضحى هاجسا حقيقيا لربات البيوت”.

ونبهت الرابطة إلى استعمال مواد شديدة الانفجار (البارود) في عملية الاستغلال “مما أدى إلى تدمير الشبكة الهيدروغرفية الجوفية لمصادر المياه بالمنطقة”.

وطالبت الرابطة بـ”سحب الرخصة من كل المقالع التي توجد بالقرب من التجمعات السكانية وموضوع تعرضات وشكايات” والتي لا تحترم القانون ومتطلبات الصحة العامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.