بايدن يعلن استعداد القوات الأمريكية للحرب ضد الصين


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة بثتها محطة “سي بي إس”، يوم أمس الأحد، أن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لغزو صيني، وهو أوضح تصريح له حتى الآن بشأن هذه المسألة.

ومع ذلك صرح متحدث باسم البيت الأبيض مساء الأحد أن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان “لم تتغير”.

وفي إجابته على سؤال عما إذا كان “الأمريكيون سيدافعون عن تايوان في حال حدوث غزو صيني”، أجاب بايدن خلال المقابلة “نعم، إذا حصل هجوم غير مسبوق”، مشددا على أنه، بموقفه هذا، لا “يشجع” الجزيرة على إعلان استقلالها، قائلا “إنه قرارهم”.

وتعتبر الصين أن تايوان البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة جزء من أراضيها، ولا تستبعد أن تعيدها إلى سيادتها ولو بالقوة، فيما تتمتع الجزيرة بحكم ديموقراطي.

يذكر أنه  في ماي الماضي، وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان، قال الرئيس الأمريكي إنها ستفعل ذلك، قبل أن يؤكد البيت الأبيض أن لا تغيير في سياسة عدم التدخل “الاستراتيجية” لواشنطن.

- إشهار -

وتعارض بكين أي مبادرة من شأنها منح السلطات التايوانية شرعية دولية وأي تواصل رسمي بين تايوان ودول أخرى، وهي تاليا كانت عبرت عن معارضتها للزيارة التي أجرتها للجزيرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

ومع أن مسؤولين أمريكيين يزورون بانتظام تايوان التي يفصلها شريط ضيق من المياه عن بر الصين الرئيسي، رأت بكين في زيارة بيلوسي استفزازا كبيرا.

وأجرت الصين تدريبات ضخمة استمرت أياما عدة في محيط تايوان إثر زيارة بيلوسي.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد