الغلوسي: “أوراش” مجرد “بريكول” لإلهاء الناس


اعتبر رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، أن البرنامج الحكومي “أوراش” هو مجرد “بريكول” تم تقديمه على أنه “إنجاز عظيم وطموح” في سياق تنزيل الوعود الحكومية.

وأورد الغلوسي، في تدوينة على صفحته بـ”الفيسبوك”، أن “ورش النظافة أو ورش صباغة حائط بمدينة ما أو حتى جمع الكلاب الضالة من وسط المدينة” كلها “بريكولات”، مضيفا أن “المهم بالنسبة للحكومة أن الناس “خصها تلاها فشي حاجة وتحمد الله وتشكرو “.

وضمن التدوينة ذاتها، قال الناشط الحقوقي: “هاذ البرنامج أيضا ‘فرصة’ بالنسبة لبعض الجمعيات التي تمتهن الريع، ويبحث رؤساؤها عن ‘الكاميلة’ والتقرب من السلطة ومواقع القرار، وأيضا مناسبة لبعض المنتخبين والمسؤولين لكي يسدوا الخير للمقربين والمقربات وتطعيم وإنعاش الخزان الانتخابي لضمان البقاء أو العودة للمؤسسات المنتخبة”.

- إشهار -

وتابع المحامي بهيئة مراكش، “وهكذا فإن جمعيات محظوظة أكثر من غيرها حصلت على حصة الأسد من برنامج ‘الهمزة’؛ جمعيات لابرنامج لها وغير معروفة، ولايسمع لها أي أثرٍ يذكر في المجال التي تدعي أنها تشتغل فيه”.

وأضاف أن هاته “الجمعيات حريصة بل وتتسابق على تلقي الدعم العمومي، دون تقديم أي تقرير يبرر أوجه صرف هذا المال ‘السايب’، صرف يَفْرِض على الجهات الرقابية على المال العام افتحاص هذا البرنامج في كل مساراته وتقييمه مع تحديد مجال صرفه والتأكد من سلامة كل العمليات المرتبطة بتنفيذه”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد