“ظاهرة النفايات بالشواطئ” على طاولة الوزيرة


ساءلت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية سلوى البردعي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، عن استراتيجية الوزارة في محاربة ظاهرة النفايات البلاستيكية بالشواطئ المغربية على المدى المتوسط والبعيد.

وأشارت البرلمانية، ضمن سؤال كتابي، إلى أنه في بداية كل موسم صيفي، نُلاحظ انتشار النفايات على طول الشريط الساحلي، خاصة البلاستيكية كالأكياس والقنينات، وهو ما أصبح يهدد سلامة البحار والمحيطات وكل الكائنات التي تعيش بها، فتجعل مياه البحر ملوثه بالجزيئات البلاستيكية.

ونبّهت البردعي إلى أن مادة البلاستيك تعتبر العدو الكبير لمحيطنا البيئي، لافتة إلى أنه على الصعيد العالمي، انخرطت كل مكونات المجتمع للتحسيس بأخطار البلاستيك من خلال التحسيس وإنجاز مشاريع لمحاربة هذه الظاهرة.

- إشهار -

وأوردت أنه على الرغم من المجهودات التي تقوم بها الجماعات الترابية خلال فصل الصيف، إلا أنها لا تكفي بحيث نجد الأنهار تجرف المواد البلاستيكية أثناء فصل الشتاء وتلقي بها في عرض البحر، مما يقتضي مجهودا استثنائيا لمواجهة هذا الخطر المحدق ببيئتنا بشراكة مع مختلف مكونات المجتمع.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد