أخنوش: الحوار الاجتماعي فضاء لصناعة الحلول


قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، إنهم عازمون علـ.ـى “تحويل الحوار الاجتماعي إلى فضاء لصناعة الحلول، خصوصا في هذا الظرف الاستثنائي”.

ولفت أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إلـ.ـى أن “الحوار الاجتماعي الحقيقي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين، هو الطريق الأسلم لتقليص منسوب التأثيرات السلبيـ.ـة، وتحسين المناخ الاجتماعي والاقتصادي، وإيجاد حلول مبتكرة وتسوية متوازنة بين الأطراف المتدخلة”.

وذكر أن “حماية القدرة الشرائية للمواطن، والاستثمار في القطاعات الاجتماعية، وتقـ.ـوية الوظيفة الحمائية، واجب وطني ستحرص الحكومة على الوفاء به”.

- إشهار -

وفيما أشار إلى “تأثيرات الأزمة الروسية-الأوكرانية وتداعيات كوفيد وضعف التساقطات، علـ.ـى التوازنات المالية والاقتصادية”، قال إن “الحكومة ملتزمة بما أوردته في البرنامج الذي حصل على ثقة البرلمان، خصوصا في الشق الاجتماعي”.

وشدّد على أن الحكومة مستعدة لتعبئة كل الموارد الممكنة لاتخاذ ما يلزم من القرارات العمومية، بما يتلاءم مع الإجراءات المتخذة للحد من الصدمة التي قد يعاني منها العرض والطلب على حد سواء في السوقين الداخلي والدولي.

وفي سياق متصل، طالبت عدة إطارات سياسية ومدنية، الحكومة باتخاذ إجراءات للتخفيف من غلاء الأسعار، وحماية القدراة الشرائية للمواطنين، من قبيل “تسقيف أسعار المحروقات”، و”إعادة تشغيل مصفاة لاسامير”، و”تخفيض الضرائب على القيمة المضافة بالنسبة للمحروقات”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.