صحف فرنسية.. المبارزة الجديدة بين لوبان وماكرون


خرجت الصحف الفرنسية اليوم الاثنين 11 أبريل الجاري، بعناوين عريضة منها “المبارزة الجديدة” أو “المواجهة” المرتقبة في الدورة الثانية، مـ.ـن الانتخابات الرئاسية الفرنسية بين الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، وزعيـ.ـمة اليمين المتطرّف في فرنسا مارين لوبان.

وجاء في عنوان صحيفة “لو باريزيان”، آن الدور الفاص،ل هو مثل “مباراة الإياب” مع ترجيح فوز ماكرون، كما في مباريات كرة القدم.

وكتب أليكسي بريزي في “لو فيغارو “مباراة ماكرون-لوبان، مباراة الإياب التي يبدو أن الفرنسيين لم يرغبوا بها، ستحصل بالفعل”.

وتأسّفت الصحف اليسارية على نتائج الدورة الأولى، فكتبت صحيفة “ليبيراسيون في عنوانها الرئيسي “هذه المرة، الوضع خطير جدا”.

أمّا “لومانيتي” فكتبت “ليس هي” مع استبدال حرفي “اللام”، في الكلمة الفرنسية بشعلتـ.ـي نار من شعار حزب “التجمع الوطني” الذي تقوده مارين لوبان.

وترد على الصفحات الرئيسية لعدة صحف يومية وطنية ومحلية فكرة المواجهة مع صور المتأهليْـ.ـن للدورة الثانية، منها “المواجهة” صحيفة نور ايكلير، و”المبارزة” صحيفة لا كروا، “وجهًا لوجه من جديد” صحيفة سود ويست.

- إشهار -

وكتبت الصحافية صوفي لوكلانشي في صحيفة “لا مونتانيه “: يلتقي “التعطيل” و”الشعبوية الاجتماعية”، وجهًا لوجـ.ـه بعد جولة أولى (تقريبًا) كانت نتائجها متوقعة، وحملة هامدة لا بل صامتة. وكأن شيئًا لم يحدث خلال ولاية ماكرون التي تميزت بأكثر الأحداث إثارة للقلق التي عرفتها البلاد منذ عقود.

وفي صحيفة “لا كروا” كتب جيروم شابوي “إن الانقسام الخطر الذي ظهر خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة تأكد”.

وفي صحيفة “لو تيليغرام”، اعتبر اوبير كودوريي أن “المشكلة بالنسبة” لماكرون “الذي ساهم في انفجار المشهد السياسي، هي معرفة الطرف الذي يجب الاعتماد عليه في الدورة الثانية”، مضيفًا أن “الإليزيه” في متناول يد “مارين لوبن” في حال لم ترسب في الامتحان الشفهي خلال مناظرة المتأهلين للدورة الثانية.

ويتمتّع الرئيس المنتهية ولايته بطوق حصانة: الحرب في أوكرانيا منعته على ما يبدو من الدخول في المناقشات (في الدورة الأولى) ومن الدفاع عن حصيلة ولايته أو تقديم برنامج انتخابي. لعب هذه الورقة في الدورة الأولى، لكنه لن يتمكن من ذلك في الدورة الثانية. عليه دخول الحلبة”، بحسب ما كتب دافيد غيفار في صحيفة “كوريه بيكار” في نص بعنوان “ماكرون يواجه صعوبات”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد