وضعية الطلبة العائدين من أوكرانيا بـ”مكتب ميراوي”


توجه البرلماني عبد الصماد خناني، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلـ.ـى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، يتمحور حـ.ـول إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وقال البرلماني، ضمن السؤال، يوم أمس الخميس 31 مارس المنصرم، إن “هؤلاء الطلبة يتطلعون إلـ.ـى إيجاد صيغة مـُلائمة، تضمن لهم مواصلة دراساتهم داخل المغرب في التخصصات العلـ.ـمية التي كانوا يدرسونها، بعد أن أجبروا قسرا على مغادرة جامعاتهم بسبب الحرب”.

ويرى البرلماني أن “السبيل لمعالجة هذه الأزمة الحادة، هـ.ـو فتح إمكانية التحاق هؤلاء الطلاب بالجامعات المغربية، سواء العامة أو الخاصة، والسماح لهم، بشكل استثنائي، من استكمال دراساتهم انطلاقا من المعطيات التي سيتم تجميعها عبر المنصة المعلوماتية التي تم إحداثها لهذه الغاية”.

- إشهار -

ومن جهة أخرى، كانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب طالبت باستبعاد إمكانية إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا في الكليات العمومية.

وذكر الطلبة في بيان لهم يوم الأحد 20 مارس المنصرم، أن “الوضعية التي يعيشها الطلبة بالأعداد الحالية تخلق اكتظاظا غير مسبوق، ولا تسمح بأي زيادة”، مشيرين إلى أن الوضعية الحالية تدفع “الكثير من المصالح الاستشفائية على مستوى المستشفيات الجامعية إلى تقسيم الطلبة إلى مجموعات تستفيد من التدريب بشكل دوري على مر أيام الأسبوع”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد