هل تستغني إسبانيا عن الغاز الجزائري؟


ذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن مدريد تفكر في استراد الغاز من موريتانيا، إذا ما أقـ.ـدمت الجزائر على قطع أنبوب “ميدغاز”، وذلك بعد إعلان حكومة سانشيز دعـ.ـم المقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمغرب.

وأشارت صحيفة “لارثون” الإسبانية، أن موريتانيا تحولت من أفقر البلدان في القارة الإفريقية إلـ.ـى دولة تنبع الثروة من تربتها القاحلة والجافة، حيث تـ.ـم اكتشاف العديد من جيوب النفط في العام الماضي، وبقدرة تخزين تصل إلى 20 مليون برميل من النـ.ـفط، لافتة إلى أن موريتانيا تبحث عن زبناء لثروتها المكتشفة حديثاً.

- إشهار -

وأضافت الصحيفة أنه تم العثور بين السنغال وموريتانيا، في نفس العام، على جيب ضخم من الغاز يصل إلى 15 تريليون قدم مكعب، يمتد على مساحة 33000 كيلومتر مربع، أي ما يكفي لإنتاج الطاقة خلال الثلاثين سنة القادمة، مشيرة إلى أنه “من المثير للاهتمام أن عام 2022، هو الموعد المتوقع لبدء استغلال هذا البئر بحسب مصادر حكومية موريتانية”.

وأشارت أن شركة الطاقة الأمريكية “كوزموس إنرجي” قد أعلنت سنة 2021 عن اكتشاف أكبر جيوب غاز أخرى قبالة الساحل الموريتاني “بير الله” والتي من شأنها أن تحتوي على حوالي 50 مليار قدم مكعب أوروبي، مبرزة أنه “سيتم نقلها إلى البلدان المشترية بواسطة سفن متخصصة، فيما الجزء الآخر سيتم نقله عبر خطوط أنابيب الغاز التي ستكون تستخدم لإنتاج الكهرباء في السنغال وموريتانيا”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.