صحف: الموقف الإسباني منعطف تاريخي في العلاقات مع المغرب


تناولت الصحف الإسبانية، الموقف الرسمي الجديد لمدريد بشأن الوحدة الترابية المغربية، على نطاق واسع، معتبرة إياه منعطفا تاريخيا فـ.ـي العلاقات المغربية-الإسبانية.

وكتبت صحيفة “إل بايس” مقالا تحت عنوان “إسبانيا مع المغرب في قضية الصحراء”، وأشـ.ـارت من خلاله إلى أن الحكومة الإسبانية، قررت التخلي عـ.ـن موقفها التقليدي، المتمثل في الحياد بشأن ملف الصحراء، وانحازت إلـ.ـى جانب الرباط في خطوة تـُعد تاريخية.

وأضافت الصحيفة نفسها أن إسبانيا، وبعد أكثر من 47 سنة، قررت يوم الجمعة، دعم المقترح المغرب الـ.ـذي يصب في “الحكم الذاتي”، واعتبرته الأكثر جدية، والأساس الواقعي الموثوق لحل النزاع المفتعل، مشيرة إلى أن “سانشيز”، سيسافر إلـ.ـى المغرب في الأيام المقبلة.

وصحيفة “20 دقيقة” كتبت أن الحكومة الإسبانية، تدعم الموقف المغربي في قضية الصحراء، ما سيعطي منعطفا جديـ.ـدا للعلاقات بين البلدين.

- إشهار -

وأضافت إسبانيا تخلت عن الموقف الذي حافظت عليه تقليديًا، بقبولها خطة الحكم الذاتي على الصحراء المغربية، واتجهت الصـ.ـحيفة إلى جرد كل مراحل ملف الصحراء، من المسيرة الخضراء إلى الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء، إلـ.ـى فتح الدول للقنصليات بالأقاليم الجنوبية.

وقالت صحيفة “ال بريوديكو إسبانيا” أن “يوم الجمعة، اتخذت الحكومة الإسبانية موقفا تاريخيا من الصحراء من خلال دعم خطة الحكم الذاتي المغربية لأول مرة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد مساندة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وسارت عدة دول على نفس النهج، فإسبانيا تنضم، اليوم، إلى القائمة، وذلك من أجل وضع حد للأزمة الدبلوماسية، والتي ظلت مفتوحة منذ 10 أشهر بين البلدين.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة “منغولوا” أن “الحكومة الإسبانية أعلنت وقوفها إلى جانب المغرب، في ملف الصحراء، وهو ما سيضعها في مواجهة مفتوحة أمام الجزائر التي قد تتجه إلى قطع علاقاتها الديبلوماسية أو حتى قطع امدادت الغاز، خصوصا في الوقت الحالي الذي يندر بأزمة الطاقة.

يـُذكر أن إسبانيا اعتبرت أن “مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.